اقتصاد

المؤسسة المغربية للثقافة المالية توقع اتفاقيات حول الشمول المالي

أحداث أنفو الخميس 16 ديسمبر 2021
AB71F566-1A80-4D6D-B26A-A3E7D5C1953C
AB71F566-1A80-4D6D-B26A-A3E7D5C1953C

Ahdath.info

وقعت المؤسسة المغربية للثقافة المالية ثلاث اتفاقيات شراكة جديدة مع ثلاث مؤسسات. وذلك من أجل تعزيز الشمولي في إطار تنفيذمخططها الاستراتيجي 2019 – 2023.

وتهدف الاتفاقيات، التي تم توقيعها يومه الخميس 16دجنبر 2021بمقر بنك المغرب بالرباط،  بشكل عام، إلى إدراج الثقافة المالية ضمنبرامج مرافقة هذه المؤسسات من أجل تطوير القدرات المالية للفئات المستهدفة.

وتهم هذه الشراكات، وفق ما تضمنه بلاغ مشترك للمؤسسة والمؤسسات الموقعة،  شراكة ثلاثية الأطراف بين المؤسسة المغربية للثقافة الماليةووزارة الصناعة والتجارة وفيدرالية الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، والتي تهدف إلى تعزيز الكفاءات المالية للتجار من خلالمختلف الهياكل الجهوية لهذه المؤسسات.

وقد وقع على هذه الاتفاقية كل من والي بنك المغرب، رئيس المؤسسة المغربية للثقافة المالية، عبد اللطيف الجواهري،  ووزير الصناعة والتجارة،رياض مزور، ورئيس الغرف المغربية للتجارة والصناعة والخدمات، الحسين عليوي.

ثم شراكة ثانية بين المؤسسة المغربية للثقافة المالية والبنك الشعبي المركزي تستهدف حاملي المشاريع والمقاولين من خلال مؤسسة البنكالشعبي لإنشاء المقاولات، والأشخاص الذين يمارسون أنشطة مدرة للمداخيل، والمقاولات متناهية الصغر والمقاولات الصغيرة جدا من خلالمؤسسة التوفيق للتمويل الأصغر، وكذا الشباب، وسكان المناطق القروية والنساء. ووقع هذه الاتفاقية كل من والي بنك المغرب، رئيس المؤسسةالمغربية للثقافة المالية،  والرئيس المدير العام للبنك الشعبي.

وشراكة ثالثة بين المؤسسة المغربية للثقافة المالية والبريد بنك تستهدف الشباب، وسكان المناطق القروية والنساء وحاملي المشاريع والمقاولينالذاتيين والمستفيدين من برامج التمويل والمرافقة، وكذا زبناء البريد بنك من خلال برنامج رقمي ملائم. ووقع هذه الاتفاقية كل من والي بنكالمغرب، رئيس المؤسسة المغربية للثقافة المالية، ورئيس مجلس إدارة البريد بنك.

وتعزز هذه الشراكات الثلاث مساهمة الثقافة المالية في تنفيذ الإستراتيجية الوطنية للشمول المالي والبرنامج المندمج لمواكبة وتمويل المقاولات.

وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم إحداث المؤسسة المغربية للثقافة المالية في 2013 من أجل ضم المؤسيات المعنية بالثقافة المالية في المغربوتوحيد جهودها لتحقيق أهداف مشتركة . وتسعى بالأساس إلى تعزيز والحفاظ على القدرات المالية للساكنة للمساهمة في رفاهيتهاوصلابتها المالية .