اقتصاد

شراكة مغربية صينية لتمكين شباب الحي الحسني من مهارات التجارة الالكترونية

سكينة بنزين الجمعة 03 ديسمبر 2021
تكوين
تكوين

AHDATH.INFO

أطلق مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بشراكة مع كلية تيانجين للتجارة، يومه الجمعة 3 دجنبر 2021، ورشة لوبان، وهو برنامج للتكوين في التجارة الإلكترونية العابرة للحدود، يدخل في إطار اتفاقية الشراكة، التي تم توقيعها في 03 دجنبر 2019 بين الطرفين من أجل تفعيل برنامج جديد للتميز، لفائدة متدربي المكتب يتوج بشهادات تأهيلية في مجال التجارة الرقمية العابرة للحدود، وذلك لحضور لبنى اطريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، و لي شانغلين، سفير جمهورية الصين الشعبية بالمغرب.

وأضوح بلاغ المكتب الذي توصل به موقع "أحداث أنفو"، أن 120 متدربا بالمعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية الحي الحسني 1، يشكلون أول دفعة لهذه الورشة التي تستمر لمدة  4 أشهر بغرض تزويد شباب المكتب بالكفاءات التقنية اللازمة لمواكبة تطور النظام الاقتصادي للتجارة الإلكترونية الذي فرضت نفسها خلال الجائحة.

وسيعمل الشريك الصيني على توفير معدات سمعية بصرية بقيمة 349.000 دولار أمريكي، بهدف توفير الشروط الملائمة للتعلم، إلى جانب تنظيم دورات تكوينية لمدة شهرين، وفق برنامج تكويني مركز وموجه لفائدة مكوني ورشة لوبان بهدف الرفع من كفاءاتهم.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الورشة تعد واحدة من بين عشر ورشات لوبان في طور التنزيل على صعيد إفريقيا، بهدف تمكين شباب القارة من الاستفادة من التكوين المهني في مجالات وتخصصات متنوعة وذات إمكانات تشغيل عالية. حيث تهدف كلية تيانجين للتجارة عبر هذه المبادرة إلى تقاسم وتصدير النماذج البيداغوجية والمعايير المهنية والمعدات التقنية والبرامج التعليمية لدولة الصين.

وانسجاما مع هذه الشراكة، يسعى مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل إلى توسيع نطاق الورشة لتشمل مؤسسات تكوينية أخرى ومدن المهن والكفاءات.