السياسة

300 مليون درهم لحماية طنجة من الفيضانات

محمد كويمن الثلاثاء 30 نوفمبر 2021
tanger1300
tanger1300

AHDATH.INFO

 

بلغت كلفة البرنامج الاستعجالي لحماية مدينة طنجة من الفيضانات الناتجة عن حمولات الأودية، ما مجموعه 310 ملايين درهم، تم رصدها في إطار اتفاقية شراكة خاصة تمتد ما بين 2022 و2024.

وتساهم وزارة التجهيز والماء بمبلغ 200 مليون درهم، إلى جانب وزارة الداخلية ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة بمبلغ 50 مليون درهما لكل منهما، ثم 3 ملايين درهم خصصها كل من مجلس جماعة طنجة ومجلس عمالة طنجة أصيلة، ومساهمة أيضا كل من وكالة تنمية أقاليم الشمال ووكالة الحوض المائي اللكوس بمليوني درهم.

وتهدف هذه الاتفاقية إلى إنجاز الأشغال المتعلقة بالبرنامج الاستعجالي لحماية طنجة من الفيضانات الناتجة عن حمولات الأودية المخترقة لأحياء بوخالف وازياتن واعزيب أبقيو والعوامة الغربية والبحاير وتجزئتي المستقبل وأناسي، إضافة إلى المنطقتين الصناعيتين لمغوغة والمجد والمركز التجاري أتقاداو.

ويشمل هذا البرنامج تهيئة كل من وادي العوامة 1، روافد وادي بوخالف، وداي مشلاوة، وادي بوحوت، والقناة الصغيرة لمغوغة، حيث تلتزم الأطراف المتعاقدة بتنفيذ هذه الأوراش وفق المخطط المسطر لها ضمن بنود اتفاقية الشراكة الموقعة من قبل كافة الشركاء المساهمين في البرنامج.

وتبلغ المدة الإجمالية لإنجاز هذه الأشغال ثلاث سنوات، وتتولى لجنة التتبع والمراقبة صلاحية اتخاذ الإجراءات اللازمة لإنجاز المشروع في أحسن الظروف وحل المشاكل المطروحة بين جميع المتدخلين قصد تنزيل هذا البرنامج الاستعجالي في الآجال المحددة له لحماية الأحياء المذكورة في الفيضانات.