السياسة

فقدان 12 مهاجرا في البحر بجنوب اسبانيا

أ ف ب الاثنين 18 أكتوبر 2021
زورق
زورق

AHDATH.INFO

قال متحدث باسم خفر السواحل الإسبان، أن 12 مهاجرا فقدوا في البحر بجنوب اسبانيا بعد انقلاب قاربهم أثناء محاولة عبور الحدود انطلاقا من الجزائر، بينما تمكن زورق ضراعي من انقاذ مهاجر جزائري على بعد  أميال قليلة من ساحل مقاطعة ألمرية الإسبانية، كما تمكنت مروحية من رصد مهاجر في البحر.

وقال المهاجران لفريق الإنقاذ إنهما صعدا مع 12 شخصا آخر من شاطئ بالقرب من وهران في شمال غرب الجزائر الأسبوع الماضي، لكن بعد تعطل المحرك انقلب القارب صباح الأحد.

كما  عثر على جثة رجل على متن مركب يقل 44 مهاجر ا آخرين وصلوا الأحد إلى جزيرة كناريا الكبرى الاسبانية بعد أسبوع من الإبحار، بحسب خفر السواحل الاسبان.وجرت عملية انقاذ بعد رصد المركب قرب شاطئ "أنفي ديل مار" في جنوب الجزيرة بحسب متحدثة رسمية باسم خفر السواحل.

وأضافت أن المهاجرين ال44 الذين لا يزالون على قيد الحياة تلقوا رعاية طبية ون قلوا إلى مرفأ قريب لمعالجتهم.

ومن المرج ح أن يكون المركب أبحر من المغرب وعلى متنه مهاجرون كلهم ذكور وضمنهم قاصرون.

وانتشل خفر السواحل الأحد جثة مهاجر آخر قبالة الساحل الجنوبي لإسبانيا ما يرفع حصيلة الجثث التي عثر عليها بعد غرق مركب الخميس كان يقل مهاجرين وو جد عند رأس الطرف الاغر إلى تسع.

ولا يزال 16 مهاجر ا آخرين في عداد المفقودين، فيما ع ثر على رجلين على قيد الحياة على متن المركب وامرأة تم انتشالها من البحر.

وأنقذ خفر السواحل أيض ا 16 زورق ا قبالة جزر البليار في البحر المتوسط الأحد وسحبوا 203 أشخاص بينهم ثماني نساء إلى البر بحسب الوفد الحكومي في الأرخبيل.

ووصل أكثر من 27 ألف مهاجر بحرا إلى البر الإسباني وجزر البليار والكناري بين يناير وأواخر سبتمبر، في زيادة نسبتها 54 في المئة عن الفترة ذاتها من العام 2020، وفق أرقام وزارة الداخلية.

ووفق منظمة "كاميناندو فرونتيراس" الإسبانية غير الحكومية التي ترصد اتصالات طلب المساعدة من المهاجرين في البحر، لقي أكثر من ألفي شخص حتفهم أو فقدوا أثناء محاولتهم الوصول إلى جزر الكناري عام 2021.