الصحراء

إثيوبيا والمغرب يوقعان اتفاقية إنشاء مشروع أسمدة في دير داوا

طه بلحاج السبت 18 سبتمبر 2021
FB_IMG_1631987023299
FB_IMG_1631987023299

AHDATH.INFO

وقعت حكومة إثيوبيا اتفاقية تنمية مشتركة مع مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط OCP ، وهي شركة مغربية لتعدين صخور الفوسفات ومصنع حامض الفوسفوريك ومنتج للأسمدة الفوسفاتية لتنفيذ مشروع أسمدة في دير داوا.

وحسب ما نشرته وزارة المالية الإثيوبية فقد تم التوصل إلى الاتفاق خلال زيارة وفد رفيع المستوى إلى المغرب بقيادة وزير المالية أتو أحمد شيدي ، يرافقه مسؤولون من المؤسسة الإثيوبية للصناعات الكيماوية (CIC) ومؤسسة الأعمال الزراعية الإثيوبية (EABC) وشركة المعادن الإثيوبية، شركة البترول والوقود الحيوي (EMPBC).

وتم خلال الزيارة مناقشة والتوصل إلى اتفاق لتنفيذ اتفاقية تطوير مشتركة لتأسيس شركة إثيوبية مشتركة لتنفيذ مشروع إنشاء مصنع محلي للأسمدة في إثيوبيا. وتستند الاتفاقية إلى تقييم الجدوى والمفاهيمي والبيئي والاجتماعي والدراسات المائية والجيوتقنية التي تم إجراؤها.

وبحسب الاتفاقية سيتم إنشاء مجمع أسمدة متكامل في دير داوا باستخدام الموارد المحلية (الغاز الإثيوبي وحمض الفوسفوريك المغربي).

وسيكون للمشروع استثمار تقديري أولي يقارب 2.4 مليار دولار أمريكي خلال المرحلة الأولى لتطوير وحدة إنتاج أسمدة بسعة 2.5 مليون طن ، تجمع بين منتجات اليوريا و NPK / NPS ، والتي يمكن أن تصل إلى طاقة إنتاجية تبلغ 3.8 مليون طن سنويًا. بإجمالي استثمارات تصل إلى 3.7 مليار دولار أمريكي خلال المرحلة الثانية.

من المنتظر أن يساهم هذا المشروع بشكل كبير في تلبية طلب إثيوبيا المتزايد باستمرار على الأسمدة (بشكل أساسي اليوريا و NPS +). اعتبارًا من عام 2022 ، ستمثل واردات الأسمدة في إثيوبيا مليار دولار أمريكي ، ويمكن أن تصل إلى 2 مليار دولار أمريكي في عام 2030.