السياسة

رويترز: العلاقات بين تركيا والإمارات تسير أسرع مما كان يعتقد كثيرون

متابعة الثلاثاء 07 سبتمبر 2021
Capture d’écran 2021-09-07 à 10.33.20
Capture d’écran 2021-09-07 à 10.33.20

AHDATH.INFO

كشف دبلوماسي في الخليج أن تعزيز العلاقات بين تركيا والإمارات يسير "بخطى سريعة"، وأسرع مما كان يعتقد الكثيرون، وقال في تصريح لرويترز "لقد قلبوا صفحة الماضي".

وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الثلاثاء، إن بلاده ترى زخماً إيجابياً في المحادثات مع الإمارات العربية المتحدة لإنهاء خلاف قائم منذ سنوات، وإن العلاقات ستعود إلى مسارها إذا استمر هذا.

أوغلو أوضح لقناة "إن.تي.في" التلفزيونية أنه يمكن تطبيع العلاقات بين تركيا والإمارات إذا اتخذت خطوات متبادلة وكانت الظروف ملائمة.

فبعد سنوات من التنافس الإقليمي والتصريحات العدائية، يقول مسؤولون ودبلوماسيون إن هدنة بين تركيا والإمارات تؤدي إلى تراجع في حدة توتر استمدت منه بعض الصراعات نيرانها ومن بينها الحرب الليبية.

لكن في وقت ما زالت فيه الخلافات السياسية عميقة الجذور، هناك توقعات بأن يركز البلدان على بناء العلاقات الاقتصادية وتخفيف حدة خلاف أيديولوجي أفضى إلى حالة من الاستقطاب الشديد في الشرق الأوسط.

فقد أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اتصالاً هاتفياً بمحمد بن زايد آل نهيان، الزعيم الفعلي لدولة الإمارات العربية المتحدة، الأسبوع الماضي، في أعقاب اتصالات بين مسؤولي المخابرات والحكومة في البلدين.

وناقش أردوغان أيضاً، وهو الذي قال قبل عام إن تركيا قد تقطع العلاقات الدبلوماسية مع أبوظبي بسبب إقامة علاقات مع إسرائيل، الاستثمار الإماراتي في تركيا مع مستشار الأمن القومي لإمارة أبوظبي.

بينما قال مسؤول إماراتي إن "الإمارات مهتمة باستكشاف آفاق تعزيز العلاقات"، في إشارة إلى فرص التجارة والاستثمار في مجالات النقل والصحة والطاقة.

وجاءت المحادثات في أعقاب جهود سبق أن بذلتها تركيا لتهدئة التوترات مع السعودية ومصر حليفتي الإمارات. ومن المقرر أن يصل وفد من القاهرة إلى أنقرة الثلاثاء. لم تثمر هذه الاتصالات نتائج تذكر حتى الآن، لكن البعض يرى أن المسار الإماراتي يتحرك بسلاسة وسرعة أكبر.