السياسة

المدير الإقليمي للتربية بسلا: نستهدف تلقيح أزيد من 82 الف تلميذ ما بين 12و 17 سنة

ع. عسول الثلاثاء 31 أغسطس 2021
IMG-20210830-WA0025
IMG-20210830-WA0025

Ahdath.info

 

 

في افتتاحه للندوة الصحفية يوم الاثنين 30 غشت 2021 ؛ المتعلقة بانطلاق العملية الوطنية لتلقيح الفئة العمرية 12 -17 سنة  بالمؤسسات التعليمية بسلا ؛ قال المدير الإقلميي  سعيد الحيان  " أن  تطعيم هذه الفئة من التلاميذ والتي تقدر بأزيد من 82 ألف مستهدف والتي تنطلق ابتداء من  31 غشت 2021؛   تكتسي أهمية قصوى وأساسية في بلوغ المناعة الجماعية وضمان تعليم حضوري مائة بالمائة..وهذه قناعة مبنية على خلاصات موضوعية  للجنة العلمية المكلفة  باستراتيجية تدبير برنامج التلقيح ووزارتي الصحة والتربية "..

 

وأضاف حيان الذي كان مرفوقا بالدكتورة ياسمين ممثلة لمندوبية وزارة الصحة بسلا " أن جميع الترتيبات اتخذت لإنجاح هذه العملية الوطنية ، من خلال إعداد ثمانية مراكز للتلقيح شملت مختلف مقاطعات وجماعات عمالة سلا، وتم تزوديها بكل الوسائل اللوجستيكية اللازمة لذلك" .

 

وسجل نفس المتحدث " أن عملية التطعيم تتوزع بين محطة التسجيل ويقوم بها أطر مكونة من المديرية وتشكل مرحلة يتم فيها تحديد هوية التلميذ و التعرف على وضعه الصحي  بحضور ولي أمره وذلك بتنسيق مع أطر الصحة قبل أن ينتقل لمحطة التطعيم وبعدها تأتي مرحلة المراقبة للتأكد من عدم التعرض لأي تأثيرات جانبية تتطلب تدخلا علاجيا.."

 

وأكد حيان " أن العملية مشمولة بكافة ضمانات الأمان والفعالية وتنبني على خطة تنظيمية محكمة تتطلب انخراط الجميع واحترام التدابير الإحترازية  "..

 

من جهتها  أكدت ممثلة  مندوبية الصحة " أن عملية تلقيح هذه الفئة تندرج في إطار البرنامج الوطني للتلقيح والذي انطلق منذ ستة أشهر وحقق نتائج ايجابية ، حيث تبرز أهمية تلقيح هذه الفئة العمرية ، وهي مثلها مثل عمليات التلقيح الأخرى التي توجه للرضع والأطفال الصغار..وقد سارعت العديد من الدول لتطعيم هذه الفئة سعيا لوصول المناعة الجماعية، ونحن مستعدون لإنجاح هذه المحطة في مختلف المراكز المخصصة لهذا الغرض ؛ بتنسيق مع أطر المديرية والسلطات العمومية..حيث تم تخصيص أربع مراكز بلقاح فايزر وأربعة أخرى بسينوفارم وهناك مرونة في الإختيار أمام التلاميذ  ..".

 

من جهة أخرى أبرز المدير الإقليمي للتعليم بسلا " أن أنماط التعليم والصيغ التربوية  كلها مطروحة حسب البنية والوضعية الصحية بكل مؤسسة تعليمية" .

 

وسجل أن نمط التعليم الحضوري يتطلب توفر البنية الملائمة المخففة بالأقسام  أو تطعيم كافة التلاميذ والتلميذات ؛ وفي الحالات الأخرى سيتم اللجوء للتعليم بالتناوب والتلعم الذاتي ،وفي هذا الباب -يقول الحيان-  اكتسبنا تجربة لايستهان بها في إنجاح الموسم الدراسي في ظل الجائحة..

 

وذكر نفس المسؤول في جواب عن سؤال حول إجبارية التلقيح  " أن عملية التلقيح ليست إجبارية بل اختارية وتتطلب مرافقة ولي الأمر وموافقته ،وحسب الوضعية الصحية لكل تليمذ أو تلميذة. بالرغم من أن تعميم التلقيح هو أمر مصيري ليس فقط للمجتمع المدرسي بل لعموم الساكنة لبلوغ المناعة الجماعية والعودة للحياة العادية ولنمط التعليم الحضوري..وقد عملنا على عقد لقاءات مع ممثلي الآباء في القطاعين العام والخاص لإنجاح هذه العملية الوطنية كما قمنا بإنتاج كبسولات ومضامين رقمية توضح هذه العلمية وتبسط اجراءاتها؛   بالإضافة أن عملية التلقيح مرنة وتبقى مفتوحة حتى للتلاميذ خارج مديريتهم من خلال تطبيق مسار " .

 

وستعطى انطلاقة عملية التلقيح بسلا  يوم الثلاثاء 31 غشت 2021؛ بشكل متزامن ب 8 مراكز ؛ فيما ستكون الإنطلاقة الرسمية بإعدادية المنصور الذهبي ..وسيدبر هذه العملية أطر صحية( طبيب وممرضين ) تتكلف بجانب التطعيم والمراقبة الصحية وأطر تعليمية تتكلف بعملية التسجيل والإستقبال..

وتستهدف العملية التي تندرج تحت شعار " نلقح وليداتي ؛ نحميهم ونحمي أسرتي ونمكنهم يتابعو دراستهم في أمان" ؛ تستهدف عملية التلقيح بسلا ؛ أزيد من 82 ألف تلميذ-ة-؛ موزعين على 8 مراكز للتلقيح، وهي العيايدة 13738 مستهدف ؛ تابريكت 17943؛ باب لمريسة 14830؛ احصين 19918؛ بطانة 8408؛ السهول 1879؛ عامر وبوقنادل 5293...