السياسة

الرغبة في الثأر تشعل المواجهة بين حزب الله وعشائر عربية جنوب بيروت

وكالات الاثنين 02 أغسطس 2021
حزب الله
حزب الله

AHDATH.INFO

اندلعت اشتباكات بين عناصر حزب الله وعشائر عربية جنوب بيروت أدت إلى سقوط 6 قتلى، أمس الأحد 1 غشت، خلال تشييع أحد مسؤولي الميليشيا.

وأفادت مصادر إعلامية بأن مدينة خلدة جنوب العاصمة اللبنانية شهدت عراكا بالأسلحة المتوسطة والخفيفة خلال تشييع أحد مسؤولي ما تعرف بـ"سرايا المقاومة". وأضافت أن الجيش اللبناني نفذ عملية انتشار واسعة محاولا وقف الاشتباكات بين عناصر ميليشيا حزب الله ومسلحي العشائر.

وأشارت المصادر إلى أن البلدة عاشت توترا أمنيا كبيرا ، كما سمع دوي إطلاق نار ورصاص من هناك، مؤكدة سقوط 6 قتلى على الأقل. وأعلنت عن مقتل علي بركات المسؤول في الميليشيا باشتباكات ظهر اليوم.

ودعا الصليب الأحمر اللبناني، الجميع في خلدة لوقف إطلاق النار فورا حتى تتمكن فرقه من التدخل لإسعاف الجرحى ونقلهم للمستشفيات.

وأكدت مصادر الحزب سقوط 6 قتلى أثناء مرور موكب تشييع المواطن علي شبلي الذي قتل السبت، على خلفية ثأر على يد شاب من آل غصن من عشائر العرب، وهو ما فجر الاشتباكات.

كما سمع إطلاق نار وقذائف "أر بي جي" بكثافة في دوحة عرمون وخلدة في الاتجاهين، مما تسبب بحالة توتر وهلع بين السكان في المحلة، على خلفية اغتيال الشاب.

من جهته أصدر  “اتحاد أبناء العشائر العربية” في لبنان بيانا بشأن ما يحصل في منطقة خلدة جنوب العاصمة بيروت، مشيرا أن "ما يحصل في خلده الأن سبق وحذرنا منه وبقينا خلال عام ونحن نناشد ولم نوفر جهدا لعدم دخولنا في معركة لا ناقة ولا جمل لنا فيها وكنا نرفض بأن ندفع فاتورة معركة سلاح “حزب الله””.

وأضاف البيان “هنا نتوجه لقيادة الحزب ما زال لدينا الوقت لتفويت الفرصة ووأد الفتنة والاحتكام للغة العقل والقانون لن ندخل بالتفاصيل ولدينا الوقت لاحقا إنما يجب علينا الجميع التحلي بالصبر وايقاف الفتنة في ظل الظروف الراهنة والفتنة الإعلامية لا نتمنى ولم نكن دعاة حرب وليس بمقدورنا ضبط الشارع في باقي المناطق وعلى امتداد مساحة الوطن أمام الإعلام المضلل ومواقع التواصل الاجتماعي التي تتناقل الاخبار الكاذبة والمحرضة على الفتنة”.

وطالب “اتحاد أبناء العشائر العربية” في البيان “قيادة الجيش اللبناني والأجهزه الأمنية والقيادة الروحية والسياسية التدخل السريع لوقف الفتنة قبل فوات الأوان وخروج الأمور عن السيطرة”.

وأفادت وسائل إعلام لبنانية، بتوتر الوضع الأمني في منطقة خلدة جنوب بيروت، إذ تشهد المنطقة إطلاق نار “من مصادر متعددة”، ما أجبر المواطنين على ترك سياراتهم وسط الطريق والمغادرة.