السياسة

لأول مرة بالمغرب وإفريقيا..نجاح عملية استئصال للغدة الدرقية عن طريق الفم

أحداث أنفو الخميس 08 يوليو 2021
غدة درقية
غدة درقية

 

AHDATH.INFO

تمكن فريق تابع لمصحة المدينة الخضراء التابعة لمجموعة ELSAN، يوم 23 يونيو الماضي أول عملية جراحية لاستئصال الغدة الدرقية عبر الفمو وبدون ندوب، وهي أول عملية جراحية من نوعها في المغرب وأفريقيا.

الحالة التي خضعت لهذه العملية الجراحية، وهي سيدة تبلغ من ا لعمر 30 سنة، علما بأن هذه هي  الحالة التاسعة والثلاثين من الحالات، عبر العالم، التي استفادت من هذا الإنجاز الطبي المبتكر.

هذه التقنية  التي أشرف عليها الدكتور أمين علوان، الأخصائي في أمراض الأنف والأذن والحنجرة بمصحة المدينة الخضراء التابعة للمجموعة, تم تطويرها أول مرة بألمانيا, قبل أن تشهد توسعا ملحوظا في آسيار  وخاصة بفضل الأبحاث التي أجراها البروفيسور التايلاندي Angkoon ANUWONG, يقول بلاغ للمصحة, توصل به موقع "أحداث أنفو".

وفي تعليق على هذا الحدث قال الذكتور علوان"" كنت فخورا جدا بحضوري خلال إطلاق هذه التقنية شهر يناير الماضي في شرق آسيا من قبل العالم المشهور في هذا المجال. البروفيسور ANUWONG. من الضروري أن نشير إلى أن هذه التقنية الطبية الحديثة لا يتطلب إجراءها وقتا طويلا داخل غرفة العمليات مقارنة بالطريقة المعهودة التي كانت تتم بها الجراحية، حيث تتمثل أهم مميزاتها في عدم ترك ندوب ظاهرة وعدم تعريض المريض لأثار ومخاطر إضافية غير مرغوب فيها"

 

وتعتمد هذه التقنية على الجراحة بالمنظار والتي تمكن من تحسين الرؤية لفائدة الطبيب الجراح. إضافة إلى ذلك، فإن هذه التقنية لا تستدعي إجراء فحص ما قبل الجراحة الإضافي ومضاعفاتها الناتجة بعد العملية الجراحية هي تقريبا في نفس مستوى العملية الجراحية المعهودة أي أقل من 1في المائة.

وقبل الآن كانت  عملية استئصال الغدة الدرقية بالعملية الجراحية المعهودة تخلف مستوى العنق. بفضل عملية استئصال الغدة الدرقية عبر الفم، فإن الندبة صغيرة وتتواجد داخل الفم وهي عبارة عن ثلاثة جروح صغيرة ومرئية مما يحسن ظروف العملية على جميع المستويات مقارنة بالجراحة المعهودة.

للإشارة, فمصحة المدينة الخضراء هي مؤسسة صحية متعددة التخصصات تابعة لمجموعة ELSAN، الفاعلة  في قطاع الاستشفاء الخاص في فرنسا.

وتقع المصحة على بعد 10 دقائق من وسط المدينة، وشُيدت في قلب المدينة الخضراء ببوسكورة وفقا للمعايير الاستشفائية الدولية. تشغل المصحة ما يناهز 150 موظفًا و265 طبيبًا، وتوفر هذه المؤسسة الاستشفائية 123 سريرًا. كما تستقبل 10000 مريضا وأكثر من 2500 حالة في قسم المستعجلات سنويا.