السياسة

المصباح يقدم مسطرة انتقاء مرشحيه للاستحقاقات المقبلة

أوسي موح لحسن الخميس 01 يوليو 2021
image-3
image-3

AHDATH.INFO

كشف حزب العدالة والتنمية  عن مسطرة انتقاء مرشحيه لعضوية مجالس الجماعات، يبتدئ من ترشيحهم من طرف اللجن المحلية والإقليمية إلى تزكيتهم من طرف هيئات التزكية الإقليمية والجهوية والوطنية.

ونقل موقع المصباح عن محمد البزوي رئيس اللجنة المركزية للانتخابات بحزب العدالة والتنمية،  أنه بالنسبة لمرشحي الحزب لمجالس الجماعات الترابية، فمن الضروري أن يتم اقتراحهم بداية من طرف لجان الترشيح المحلية، مضيفا أن هذه الأخيرة تقوم ب"الترشيح الأولي لعضوية مجالس المقاطعات بالنسبة للجماعات ذات نظام المقاطعات"، فيما لجان الترشيح الإقليمية تقوم ب"الترشيح النهائي" لعضوية ذات المجالس.

وبعد ذلك يتم الانتقال مباشرة إلى مرحلة التزكية، أي منح التزكية لهؤلاء المرشحين الذين تم اقتراحهم من طرف لجنتي الترشيح المحلية والإقليمية، ويتولى هذه المهمة هيئات التزكية على المستوى الإقليمي والجهوي والوطني.

واكد البزوي, حسب المصدر ذاته, أن هيئة التزكية على المستوى الإقليمي تختص فقط بـ"تزكية المرشحين لعضوية مجالس الجماعات ذات نمط الاقتراع الفردي"، فيما تختص هيئة التزكية على المستوى الجهوي في "تزكية المرشحين لعضوية مجالس الجماعات ذات نمط الاقتراع اللائحي من غير الجماعات ذات نظام المقاطعات والجماعات الكبرى".

فيما تختص هيئة التزكية على المستوى الوطني، يضيف المتحدث ذاته، في "تزكية المرشحين لعضوية مجالس الجماعات ذات نظام المقاطعات"، و"تزكية المرشحين لعضوية مجالس الجماعات الكبرى".

و فيما يخص الدار البيضاء، وبالإضافة إلى لجنة الترشيح المحلية ولجنة الترشيح الإقليمية، تضاف لجنة الترشيح النهائي لأعضاء مجالس المقاطعات.