ثقافة وفن

انطلاق الدورة الثانية للمسابقة الجهوية لسينما الهواة للفيلم القصير بالفقيه بن صالح

أسامة خيي الاحد 19 أبريل 2015
انطلاق الدورة الثانية للمسابقة الجهوية لسينما الهواة للفيلم القصير بالفقيه بن صالح
Hassan Benjelloun

AHDATH.INFO - و م ع

انطلقت مساء أمس السبت بالمركب الاجتماعي بمدينة الفقيه بن صالح الدورة الثانية للمسابقة الجهوية لسينما الهواة للفيلم القصير، المنظمة على مدى يومين بمبادرة من جمعية الحياة الثقافية والفنية.

ويشارك في هذه التظاهرة "دورة صلاح ديزان"، المنظمة بتعاون مع المديرية الجهوية للثقافة لتادلة أزيلال، والجامعة الوطنية للأندية السينمائية، تسعة أفلام لشباب يهوى هذا الفن والمنتمي الى جهة بني ملال خنيفرة.

وأكد عبد اللطيف نجيب عن جمعية الحياة الثقافية والفنية بالفقيه بن صالح، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذه التظاهرة الفنية موجهة للشباب من أجل خلق لديهم الرغبة للتعامل مع الفن السينمائي والتعبير بالصورة.

وأضاف أن الجمعية ارتأت أن ترتقي بهذا الملتقى الى المستوى الجهوي، خلافا للدورة الاولى التي تم الاقتصار فيها على المشاركة المحلية، وذلك على أمل أن تصبح هذه المسابقة تظاهرة وطنية. وأشار الى أن هذه الدورة كانت مميزة بفضل المشاركة، إذ تم اختيار تسعة أفلام لهذه المسابقة من بين 15 فيلما التي قدمها أصحابها، مبرزا أن عملية اختيار الافلام اعتمدت على الافلام التي لديها المواصفات المطلوبة.

وأضاف أن هذه الدورة، التي يحضرها عدد من الفنانين أمثال كمال الكاضمي وجمال لعبابسي، تروم تشجيع الشباب على الابداع في هذا المجال، مبرزا أن من بين فقرات هذه المسابقة تكريم الفنان صلاح ديزان، وعرض فيلمين اثنين "القمر الأحمر" لحسن بنجلون و"بولنوار" لحميد الزوغي. وأوضح أن اليوم الأول من هذه التظاهرة تميز، على الخصوص، بعرض أحد أفلام الممثل العالمي شارلي شابلن لفائدة الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك بتنسيق مع جمعية الأمل للأشخاص المعاقين. وتتكون لجنة التحكيم لهذه المسابقة، المنظمة بتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة والتضامن، من حميد الزوغي ( مخرج) ومحمد ديقي (مهندس) وصلاح ديزان (ممثل)، بالاضافة الى الشاعرة مريم طلحة والمخرج حسن بنجلون.