السياسة

انتقدوا تجاهل بلادهم محنة المغتربين.. حسابات جزائرية تطلق هشتاغ #عاش_الملك

متابعة السبت 19 يونيو 2021
roi-5
roi-5

Ahdath.info

 

غضب عارم يسيطر على الجالية الجزائرية بعدما أعلنت شركة "الخطوط الملكية المغربية" عن تخفيضات جزافية في ثمن التذاكر، لتسهيل عملية عودة المهاجرين المغاربة إلى بلادهم، تنفيذا للتعليمات الملكية.

 

و أطلقت حسابات جزائرية هشتاغ #عاش_الملك، في إشارة إلى الاهتمام الذي يلقاه المهاجر المغربي من طرف نظامه، فيما المواطن الجزائري لا يلقى أي رعاية من طرف حكومته و رئيس البلاد الذي يتجاهل إلى الآن جميع نداءات الجاليات الجزائرية في أوروبا  و أمريكا و الخليج...

وظهر عدد من المهاجرين الجزائريين يناشدون حكومتهم التدخل لتخفيض التذاكر أسوة بالسلطات المغربية، التي يقول المدونون الجزائريون أن ما قامت به هو "ضربة معلم"، أي أن التخفيضات هي لتسهيل رجوع المغتربين و أيضا لتشجيع السياحة الداخلية و تسهيلا نقل الأموال و ترويج الاقتصاد المغربي.

و علق مدون جزائري بأن السلطات في المغرب كانت قد تفاعلت مع فيديو لطفل مغربي بالديار الفرنسية، ظهر يبكي و هو يشتكي رفض والده السفر به إلى المغرب لقضاء عطلة الصيف بسبب غلاء تذاكر السفر، و خلف التفاعل في نفوس الجاليات المغاربية أثرا بليغا، حيث اعتبر تجسيدا صريحا لروح الاهتمام بالمواطن المغربي على وجه الخصوص.

و قالت إحدى المهاجرات الجزائريات من بروكسيل، أنها تشعر بالخجل لانتمائها إلى الجزائر التي تعد دولة بترولية و لديها كل المقومات لنقل الجزائريين على متن رحلات دورية إلى بلدهم و توفير كل الظروف الملائمة لعودتهم دون عوائق... لكنها تفضل ترك هذا المهاجر للمعاناة في مطارات العالم.

فيما فضل صحفيون جزائريون مقيمين بالمهجر التهكم على الحكومة الجزائرية، و القول أن ما أقرته الرباط من إجراءات لتسهيل وصول مواطنيها في ظروف مثالية هو عدوان غير مبرر من  المغربي على الدولة الجزائرية، و محاولة من نظام المخرن زعزعة استقرار القوة الإقليمية، و أن على قائد الجيش "شنقريحة" القيام بمناورات عسكرية للرد على هذا العدوان.