السياسة

الخارجية الاسبانية: سندافع عن حدودنا و نعيد للمغرب كل المهاجريين غير النظاميين

AHDATH .info الثلاثاء 18 مايو 2021
E1rZyn4XsAI7lds
E1rZyn4XsAI7lds

AHDATH.INFO

مدريد 18 مايو 2021 -أكدت وزيرة الخارجية الاسبانية, أرانشا غونزاليس, اليوم الثلاثاء, أن "إسبانيا ستدافع عن حدودها وستعيد إلى المغرب كل من وصل بشكل غير نظامي باتباع البروتوكولات الموضوعة مسبقا مع الجيران ".

وقالت "أرانشا غونزاليس لايا" في ردها على سؤول لوكالة الأنباء الاسبانية "إيفي", حول ما إذا كان المغرب قد سمح لمواطنيه بدخول مدينة سبتة, ردا على استقبال رئيس الجمهورية العربية الصحراوية, ابراهيم غالي للعلاج, "إنها تواصلت مع السلطات المغربية بهذا الشأن.

وتجنبت الحكومة الإسبانية, الربط بين استضافتها للرئيس ابراهيم غالي للعلاج في أحد مستشفياتها, وبين حركة الهجرة المكثفة التي دخل على إثرها أمس الاثنين,آلاف المغاربة بينهم قصر.

وأكدت"أرانشا غونزاليس لايا", أنها "لا تتصور أنه يمكن أن يتم تعريض حياة الشباب والقاصرين للخطر ردا على عمل إنساني", في إشارة منها لاستقبال إبراهيم غالي للعلاج في مستشفى إسباني.

وأبرزت المسؤولة الاسبانية, أن التعاون في مجال الهجرة "ضروري للحفاظ على علاقات حسن الجوار" مع المغرب.

وأفاد وزير الداخلية الاسباني, فرناندو غراندي مارلاسكا, في مقابلة على التلفزيون العام الإسباني, أن قرابة 6000 شخص دخلوا الاثنين, من المغرب الى مدنية سبتة, وتم حتى الان,وفقه, اعادة 1500 منهم, فيما تتواصل عميلة اعادة الاخرين, مشيرا الى أن من بين هؤلاء حوالي 1600 قاصر, كما افاد أن 86 مهاجرا دخلوا ايضا الى مدينة مليلة قادمين أيضا من المغرب.

وتجنب وزير الداخلية الإسباني فرناندو مارلاسكا, بدوره, الربط بين استضافة إسبانيا, للرئيس ابراهيم غالي, والهجرة الجماعية للمغاربة نحو سبتة, مؤكدا على ضرورة التنسيق بين دول المنشأ والعبور لحل مشاكل الهجرة.

واعلن رئيس الحكومة الإسبانية, بيدرو سانشيز, الذي ألغى رحلة كانت مقررة إلى باريس, بسبب تطورات الأوضاع داخل مدينة سبتة, إن حكومة إسبانيا في حالة تأهب قصوى, والأولوية هي لإعادة الأوضاع إلى طبيعتها في سبتة, وذلك بعد هجرة آلاف المغاربة بطريقة غير شرعية نحو اسبانيا.