في الواجهة

‎المقاتلات المغربية توقف قصفها لمواقع «داعش» في سوريا والعراق

أسامة خيي الخميس 16 أبريل 2015
‎المقاتلات المغربية توقف قصفها لمواقع «داعش» في سوريا والعراق
F16 Maroc

AHDATH.INFO - خاص

‎توقفت طائرات  F16  التي تم وضعها تحت قيادة الإمارات العربية المتحدة عن قصف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، وذلك بعد أن توجهت نحو المشاركة في الضربات الجوية لـ«عاصفة الحزم» التي تقودها المملكة العربية السعودية ضد معاقل المتمردين الحوثيين في اليمن».

‎ الخبر كشف عنه العاهل الأردني، الملك عبد الله الثاني، الذي نفى استمرار مشاركة المغرب في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد معاقل تنظيم «الدولة الإسلامية»، المعروف بـ»داعش»، وقال الملك الأردني خلال مقابلة له مع قناة «فوكس نيوز» الأمريكية إن الأردن هي الدولة العربية الوحيدة «التي تعمل إلى جانب الولايات المتحدة في سوريا» و«مع العراقيين في العراق إلى جانب قوات التحالف»‫.‬

‎وأفاد الملك عبد الله أن انسحاب المقاتلات المغربية من قصف مواقع داعش جاء إثر انطلاق ضربات التحالف العربي ضد الحوثيين في اليمن، ما جعل القوات الأمريكية والكندية وحدها التي تشارك في القوات الحالية إلى جانب الأردن في قصف مواقع «داعش».

‎وأشاد العاهل الأردني بالعلاقات بين عمان والرباط، مبرزا أن الملك محمد السادس، يبقى شريكاً قويّا في التصدي لـ «الخوارج»، وشدد الملك عبد الله الثاني على أن المغرب يبقى من أقوى حلفاء الأردن، إلى جانب مصر، مضيفا «يسرني أن أرى علاقات الولايات المتحدة تزداد قوة مع اثنين من أقوى حلفائنا.. أعتقد أن علاقتها مع مصر قد تطورت، ونحن بأمس الحاجة لذلك لمواجهة خطر بوكو حرام وحركة الشباب، في ظل التحديات التي يواجهها الرئيس عبد الفتاح السيسي في سيناء وليبيا»، وأضاف «كما أن ملك المغرب، جلالة الملك محمد السادس، شريك قوي في التصدي للخوارج.. وتربطه علاقات جيدة مع الولايات المتحدة».