السياسة

أكبر قصة احتيال بتاريخ تركيا.. هروب رئيس منصة للعملات الرقمية بملياري دولار

محمد كريم كفال الخميس 22 أبريل 2021
90x220
90x220

AHDATH.INFO

أفادت وسائل إعلام تركية، اليوم الخميس، بأن فاروق فاتح أوزر، مؤسس منصة العملات التركية المشفرة “تودكس”، هرب إلى الخارج من مطار إسطنبول، أول أمس الثلاثاء، وبحوزته حوالي ملياري دولار، تاركًا خلفه حوالي 391 ألف شخص استثمروا عبر منصته الرقمية.

وأثارت Thodex الغضب لإيقاف التداول فجأة، يوم الثلاثاء الماضي، بسبب صفقة شراكة غير معلومة، ما أثار شكاوى المستخدمين الذين لا يستطيعون الوصول إلى أصولهم الرقمية.

وأوضحت المصادر ذاتها أن مكتب المدعي العام في إسطنبول فتح تحقيقا ضد أوزر بتهمة “الاحتيال المؤهل من خلال أنظمة المعلومات”، وذلك عقب تقديم العديد من الملتمسات.

كما كشفت أن المعلومات الأولية تفيد بأن أوزر، مؤسس شركة “تودكس” للصرافة المشفرة، ذهب إلى تيرانا عاصمة ألبانيا، من مطار إسطنبول يوم 20 أبريل الجاري، وأن الشركة أغلقت أنظمة الإنترنت خلال الـ24 ساعة الماضية.

ولفتت الصحف ذاتها الانتباه إلى أن مكتب المدعي العام في إسطنبول بدأ بفتح تحقيق بشأن الشركة، عبر مكتب التحقيق في الجرائم ضد النظام الدستوري ومكتب الجرائم المنظمة، بتهمتي “الاحتيال المشروط” و”إنشاء منظمة إجرامية”.

و”Thodex” هي بورصة للعملات الرقمية، تأسست في عام 2017، ومقرها في تركيا. ومنذ تلك الفترة عوملت بموجب ترخيص “FinCen MSB” في الولايات المتحدة، وكانت مفتوحة للمستخدمين في أنحاء العالم كافة.