السياسة

استهداف سفينة تجارية اسرائيلية بالقرب من السواحل الاماراتية

وكالات الثلاثاء 13 أبريل 2021
Doc-P-379130-637539231279409581-1170x745
Doc-P-379130-637539231279409581-1170x745

ahdath.info

تعرضت سفينة تملكها شركة إسرائيلية لهجوم بالقرب من السواحل الإماراتية قبالة إيران، وفق ما أفادت وسائل إعلام اسرائيلية مساء الثلاثاء، وسط تصعيد جديد بين طهران والدولة العبرية.

ونقلت القناة 12 الاسرائيلية عن مصادر امنية فضلت عدم الكشف عن هويتها أن السفينة "هايبريون راي" قد "تعرضت لضرر طفيف" صباح الثلاثاء بنيران من المحتمل أن تكون إيرانية بالقرب من ميناء الفجيرة الاماراتي.

تأتي هذه المعلومات بعد أن نشرت قناة الميادين اللبنانية، المقربة من سوريا وإيران، معلومات تشير إلى هجوم على سفينة "هايبريون راي" التي ترفع علم جزر بهاماس لكن تديرها شركة راي للملاحة الإسرائيلية والتي استهدفها هجوم مماثل في شباط/فبراير الماضي.

وكانت سفينة شحن السيارات "ام في هيليوس راي" الإسرائيلية مت وجهة على ما يبدو من الدمام في السعودية إلى سنغافورة عندما تعر ضت لانفجار في شمال غرب خليج ع مان، وفق مجموعة "درياد غلوبال" التي تتخذ من لندن مقرا وتعنى بالأمن البحري.

وات هم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو إيران باستهداف السفينة، وهو ما نفته طهران.

ولم يرد مكتب نتنياهو والجيش الإسرائيلي على طلب وكالة فرانس برس مساء الثلاثاء التعليق.

كما لم يتسن التواصل مع مسؤولين من شركة الشحن "راي شيبينغ" ومقرها تل أبيب.

وحددت مواقع تتبع السفن مكان "هايبريون راي" الثلاثاء على بعد حوالى ثلاثين كيلومتر ا من السواحل الإماراتية، عند مخرج مضيق هرمز، قبالة إيران.

ويأتي هذا الحادث الجديد بعدما اتهمت إيران إسرائيل الاثنين بأنها خر بت الأحد مصنعا لتخصيب اليورانيوم في نطنز، متوعدة إياها بـ"الانتقام" وبتكثيف أنشطتها النووية في أوج الجهود الدبلوماسية لإحياء الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى الغربية العام 2015.

من جهتها نقلت صحيفة نيويورك تايمز عن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات الاسرائيلية والأميركية القول إن "اسرائيل لعبت دورا" في ما حصل في نطنز.

واعتبر محللون الاثنين أنه مع الهجوم على المجمع، في حال تم تأكيد ذلك، فإن إسرائيل تسعى إلى تقويض المحادثات الجارية في فيينا.