اقتصاد

أكادير.. أخنوش وفتاح يطلقان هذه المشاريع المهيكلة

أحمد بلحميدي الاحد 11 أبريل 2021
agadir innu
agadir innu

AHDATH.INFO-أكادير- إدريس النجار

 

أشرف عزيز أخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري، ونادية فتاح العلوي وزيرة السياحة والصناعة التقليدية على إعطاء انطلاقة الأشغال بهما، هذا إلى جانب تفقد مجموعة من المشاريع بدأت صباح يوم الجمعة بأكادير وانتهت ظهر يوم السبت بتافراوت.

البداية كانت بتغازوت بأكادير حيث وقع الوزيران اتفاقيتان تتعلقان بتهيئة كورنيش يخص تغازوت التي ظلت لعقود بواجهة بحرية متواضعة، هذا إلى جانب  تهيئة “نقطة أنشور”. والتي تخص استقبال الاستثمارات السياحية والرفع من الطاقة الاستيعابية لمؤسسات الإيواء السياحي بالجهة عبر إحداث 670 سريرا جديدا، وخلق حوالي 400 منصب شغل مباشر وغير مباشر

التكلفة المالية الخاصة بمشروع تهيئة كورنيش تغازوت تصل إلى 36 مليون درهم، يتم رصدها في إطار شراكة بين عدد من المتدخلين، ضمنهم قطاع الصيد البحري والسياحة ومجلس الجهة والجماعة الترابية لتغازوت.

وصرح أخنوش بأن المشاريع المهيكلة التي أعطيت سترفع من جاذبية منطقة تغازوت السياحية، وستخلق انتعاشا سياحيا واقتصاديا واجتماعيا، لما سيتوفر بها من إمكانيات جديدة ومهمة ستعطي دفعة قوية للنشاط السياحي وتوفير ظروف ممارسة البحارة لنشاطهم عبر تهيئة محطة التفريغ”.

واعتبرت نادية فتاح العلوي بأن نقطة أنشور ستساهم في "تطوير العرض السياحي وتنويعه"وأوضحت بأن الاتفاقية تروم" تهيئة محطة جديدة على مساحة 32 هكتارا تخص السياحة الإيكولوجية والتنشيط، خاصة ما يتعلق برياضة السورف، وتشجيع الاستثمار لدى الشباب”.

من أكادير كانت الانطلاقة نحو تيزنيت حيث كان الموعد بمدينة الفضة التي ستعزز بقرية  للفخارين « Village des potiers»  سيتم بناؤها بمبلغ مالي يقدر بـ 15 مليون درهم.

وقد  أشرف الوزيران بعد ظهر يوم الجمعة 9 أبريل، على تقديم هذا المشروع و الذي يهدف إلى تثمين سلسلة الفخار بالمدينة والإقليم، و تحسين ظروف عمل الصناع التقليديين، وتشجيع الأنشطة التقليدية المدرة للدخل، ويضم المشروع، قرية الفخارين، وورشات حرفية للإنتاج ، و فضاءات للشرح و للعرض و التسويق.

و بحسب الورقة التعريفية التي قدمت أمام الحاضرين، فالتكلفة المالية لمشروع بناء هذه القرية ، تصل إلى 15 مليون درهم، يتم رصدها في إطار شراكة بين عدد من المتدخلين على رأسهم المجلس الاقليمي الحامل للمشروع و كل من وزارة السياحة و الصناعة التقليدية و النقل الجوي و الاقتصاد الاجتماعي ، وزارة الداخلية ومجلس جهة سوس ماسة وجماعة تيزنيت .

وفي سياق متصل، تم التوقيع على اتفاقية شراكة تخص انجاز مجمع للصناعة التقليدية بجماعة انزي اقليم تيزنيت ، بين وزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الاجتماعي ، و المجلس الاقليمي لتيزنيت، بتكلفة 4 مليون درهم .

الزيارة الوزارية للاقليم، همت أيضا تتبع مشاريع التنمية الفلاحية والقروية، وتقديم حصيلة المنجزات وإطلاق مشاريع في إطار إستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030”، و تثمين إنتاج السلاسل الفلاحية الرئيسية بالاقليم وتحويلها وتسويقها، والاطلاع على مدى تقدم أشغال تهيئة المسالك القروية بإقليم تيزنيت، وتشييد البعض منها، الى جانب الاطلاع على مدى تقدم تسوية الملفات العقارية المرتبطة بتحديد الملك الغابوي بإقليم تيزنيت، واعطاء انطلاقة غرس الخروب وتخليف الاركان.