مجتمع

أطباء يلوحون بالتصعيد ويطالبون وزير الصحة بإيجاد حل عاجل

سكينة بنزين الجمعة 26 مارس 2021
وزير الصحة
وزير الصحة

AHDATH.INFO

في رسالة مفتوحة موجهة إلى وزير الصحة، خالد أيت الطالب، انتقدت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام ما وصفته بالتجاهل الحكومي لمطالبهم العالقة، مطالبين بالإسراع في التعاطي مع ملفاتهم بعد سلسلة من الانتقادات التي أشاروا أنها ستنتقل إلى أرض الواقع بدل مواقع التواصل، "ونقـول لمـن يحـاربـون حقــوق الطـبـيـب: اتـقــوا غـضـب الأطـبـاء فـصـبـرهـم قـد نـفـد، وليـس بهـم مـن ضـعـف، اللـهـم اتـقـاء الـفـتـنـة والـتـريـث الـرزيـن” تقول الرسالة.

وطالبت النقابة وزير الصحة بإيجاد حل عاجل لوضعيتهم التي وصفوها ب"الكارثية" بعد 10 سنوات من خيبات الأمل. ومن بين الأمور التي أكدت عليها الرسالة، الانتقالات موقوفة التنفيذ منذ 2018 ، والتي دفعت البعض إلى الانقطاع عن العمل ، مما تسبب في "تصحر طبي" داخل عدد من الأقاليم، كما دعت إلى عدم التأخر في التفعيل الحتمي لالتحاق الناجحين في مباريات الإقامة  للتخصص بمختلف مراكز تكوينهم المستمر الاستشفائية.

وتبعا لحالة الضغط التي تعيشها الأطر الصحية بسبب الجائحة، دعت الرسالة إلى  إعادة إمكانية الاستفادة من العطل الإدارية المُعَطلة، ولو بالتدريج مع طرح إمكانية التعويض براتب شهر إضافي لمن أراد، إلى جانب التراجع عن العمل يوم السبت بالنسبة للأطر المنخرطة في حملة التلقيح.