مندوبية الصحة بأزيلال تجند أطقمها للوصول إلى المسنين بالدواوير المعزولة

السبت 20 مارس 2021
الكبيرة ثعبان
0 تعليق

Ahdath.info

 

لم تمنع التضاريس الجبلية الوعرة ولا الثلوج ولا البرد القارص وضعف المسالك الطرقية الأطقم الصحية التابعة للمندوبية الإقليمية للصحة بأزيلال من الوصول إلى السكان المسنين ببيوتهم بالدواوير المنعزلة في الجبال، حتى ولم تطلب الأمر امتطاء الذواب والسير على الأرجل. من أجل تلقيحهم ضد كوفيد 19.
فقد جندت مندوبية وزارة الصحة بإقليم أزيلال فرقا متنقلة لتلقيح المسنين البالغ أعمارهم أكثر من 75 سنة ضد فيروس كورونا من السكان المقيمين في المنازل ، بتنسيق مع السلطات المحلية ، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، وتجنيبهم عناء التوجه إلى مراكز التطعيم.

وفي هذا الإطار ، فقد انتقل فريق الوحدة المتنقلة بالمركز الصحي آيت امحمد بتنسيق مع السلطات المحلية إلى محطات التلقيح بكل من دواوير: اتاهرة تامدايغوت، تينيفلت، سويلت آيت أونير، دوار العطارة، بقيادة آيت امحمد وذلك يوم الثلاثاء 09مارس الجاري. وفي اليوم الموالي تجند فريق الوحدة المتنقلة بالمركز الصحي تابية بتنسيق مع السلطات المحلية في إطار الانتقال إلى منازل الأشخاص إلى محطات التلقيح بدوار أنكيو، بقيادة فم الجمعة.

 


وهي نفس العملية التي قام بها فريق الوحدة المتنقلة بالمركز الصحي بني عياط بتنسيق مع السلطات المحلية يوم ثامن مارس.

وتندرج هذه الخطوة ، في إطار الجهود المبذولة لفرق متنقلة لأطر المراكز الصحية التابعة لمندوبية الصحة بأزيلال لحماية صحة أفراد المجتمع والاستفادة من أفضل الإمكانات المتوفرة لهذا الغرض لتمكين القطاع الصحي وتعزيز كفاءته بمواجهة فيروس كورونا.
وأوضح الدكتور عادل أيت حدو المندوب الإقليمي للصحة، أن المندوبية الإقليمية تواصل توفير التطعيم بجرعات لقاح كوفيد-19 في معظم مرافقها الصحية مع إيلاء الأهمية للفئات الأكثر عرضة للإصابة، ولاسيما كبار السن من المواطنين والمقيمين من أصحاب الأمراض المزمنة، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم، وانطلاقاً من حرص الوزارة على تقديم خدمات صحية متميزة لهم تقديراً لمكانتهم المجتمعية، في إطار الجهود الوطنية الشاملة لتعزيز صحة وسلامة المجتمع .
وأضاف الدكتور أيت حدو ، أنه في إطار دعم جهود الوزارة لتقديم التطعيم بجرعات لقاح كوفيد-19 لفئة كبار السن، تم تدريب الفرق الطبية المتنقلة التي تضم الأطباء والممرضين العاملين بمختلف المراكز الصحية بالإقليم لزيارة كبار السن في منازلهم، بما يضمن لهم الرعاية الصحية اللازمة أثناء تواجدهم في محيطهم الأسري. وسيتم استقبال طلبات التطعيم بلقاح كوفيد-19 لكبار السن في بيوتهم عن طريق التواصل مع المراكز الصحية التابعة لكل منطقة طبية.
وفي سياق آخر ، نظمت مندوبية وزارة الصحة بأزيلال أول أمس السبت بتنسيق مع المديرية الجهوية للصحة ببني ملال خنيفرة ودعم من السلطات الإقليمية والمحلية ثلاث وحدات طبية متخصصة
في إطار سلسلة الوحدات الطبية المتخصصة والمستهدفة والتي تهدف إلى تقريب مختلف الخدمات الصحية للمواطنين.
وشملت هذه القافلة، تعزيز مؤسسات الرعاية الصحية الأولية وتطوير العرض الصحي المتنقل: طب أمراض القلب والشرايين وطب الأنف الأدن والحنجرة بالمركز الصحي بإسران، دمنات
، طب أمراض الغدد بالمركز الصحي بالقصبة دمنات، طب النساء والتوليد بالمركز الصحي بإمينيفري بدائرة ولتانة.
وشارك في هذه الحملة الأطر الصحية بشبكة المؤسسات الصحية وأطر المراكز الصحية بإسران، القصبة بدمنات وإمينيفري، ومستشفى القرب بدمنات وأطباء اختصاصيين لجمعية الأطباء الداخليين بمراكش.
وقد شملت هذه الخدمات على فحوصات مختصة في طب النساء والتوليد، الفحص بالصدى والكشف عن سرطان الثدي وعنق الرحم، طب أمراض القلب والشرايين، طب الأدن الأنف والحنجرة وطب أمراض الغدد، بالإضافة إلى البرامج الصحية والكشف عن ڤيروس كوڤيد-19 وتوزيع الأدوية بالمجان.
واستهدفت هذه الوحدة الطبية ساكنة "دمنات وإمينيفري" والدواير المجاورة للجماعتين، وقد استفاد من هذه المبادرة 491 من ساكنة المنطقة منها:53 فحصا بالصدى للنساء الحوامل، 30فحصا خاصة بأمراض الغدد، 147كشفا لأمراض القلب والشرايين، 202فحصا لأمراض الأنف الأدن والحنجرة ،
59 كشف ضد فيروس كورونا المستجد
وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملية أجريت وفقا للطوارئ الصحية والإجراءات الوقائية المعمول بها لمواجهة ڤيروس كورونا المستجد.

 

تعليقات الزوّار (0)