مجتمع

التنسيق الثلاثي لجمعيات المديرين يعتصمون بمديرية النواصر

محمد معتصم السبت 06 مارس 2021
اعتصام3
اعتصام3

Ahdath.info

"هذا عار .. هذا عار .. الادارة في خطر " . " المدير ها هو .. والاطار فين هو " . .. شعارات من بين أخرى رفعها مديرو ومديرات المؤسسات التعليمية يومي 2 و 3 مارس الجاري في اعتصام بمديرية وزارة التربية الوطنية بالنواصر.

يأتي هذا الاعتصام الذي سطره التنسيق الثلاثي " الجمعية الوطنية لمديريات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب ، والجمعية الوطنية لمديرا ومديري الثانويات العمومية بالمغرب ، والجمعية الوطنية للحراس العامين والنظار ورؤساء الأشغال ومديري الدراسة " ، ضمن المرحلة الأولى من برامج نضالي مستمر تحت شعار :" اللاعودة الى غاية تحقيق المطالب " .

الاعتصام الذي شاركت فيه أطر الادارة التربوية بالإقليم ، ساندته كذلك فعاليات حقوقية ، و عدة نقابات تعليمية ، حيث عبرت في كلمات بالمناسبة عن تضامنها المطلق مع نضالات أطر الادارة التربوية التي طال ملفها المطلبي وخاصة المرسومين التماطل والتسويف... مطالبة في ذات الوقت جميع الجهات المسؤولة بالتسريع بإنصاف هذه الفئة التي ساهمت بنكران الذات في تنزيل جميع المشاريع التربوية ، وانجاحها .

يندرج هذا الاعتصام في اطار برنامج نضالي بدأ باعتصامات وطنية على مستوى المديريات الإقليمية، أيام 2 و3 و9 و10 و23 من مارس الجاري، فضلا عن اعتصام على مستوى الأكاديميات يوم 25 من الشهر ذاته، مع مقاطعة كل العمليات الإدارية والتربوية، وعدم الاتصال والتواصل مع المديريات الإقليمية والأكاديمية، والانسحاب من مجموعة “واتساب” الخاصة بالتواصل عن بعد، في انتظار تفعيل الشطر الثاني من البرنامج الذي سيكون أكثر تصعيدا.

اعتصام يومي 2و 3 مارس الجاري بمديرية النواصر عرف القاء عدة كلمات معبرة طرحت العديد من الأسئلة القلقة التي يحملها كل مدير ومديرة في دواخله ، متسائلين في ذات الوقت عن تصريحات وزير التربية الوطنية في العديد من المناسبات سواء داخل قبة البرلمان ، أو في اجتماعات لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب ، أو في العديد من المناسبات ... والتي لم تلق طريقها الى التنفيذ في الوقت الذي يأتي فيه وزير الاقتصاد والمالية وينفي علمه بما يسمى " اطار متصرف تربوي خاص بالمديرين ".

في تصريح لأحداث أنفو ، قال حسن دراس رئيس الجمعية الوطنية لمديرات ومديري الثانويات العمومية بالمغرب فرع النواصر :" نحن المديرات والمديرين التزمنا بتصريف سيولة ترسانة المنتوج اليومي للوزارة دون هوادة وبنكران الذات ... حيث عملنا على تنزيل ما يسمى بالسياسة التعليمية وما يتخللها من حين لأخر ما يسمى اصلاح التعليم / منتديات الاصلاح ، التدبير بالمشاريع ، المخطط الاستعجالي ، رؤية 15 / 30 .../ تحملنا انجاح الدخول والخروج المدرسيين خاصة دخول هذا الموسم الدراسي بكل خصوصياته في ظل الوباء ، اضافة الى العديد من المهام الشاقة والمكلفة في غياب أي تحفيز وتنويه ، حيث طالبنا بإنصافنا في اطار الحق بتمكيننا من اطار متصرف تربوي ، واصدار مرسومين منصفان ، لكن طال الانتظار ، واليوم من حقنا الاحتجاج والاعتصامات حتى نحقق مطالبنا التي نعتبرها مشروعة وعادلة " .

المحطة الأولى من البرنامج النضالي عرفت حضور مديرات ومديري الاسناد والمسلك في اطار توحيد الصفوف من اجل انتزاع الحقوق ومزيدا من الحقوق .

محمد جراتي رئيس الفرع الاقليمي بالنواصر للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب أكد في تصريح للجريدة " أن البرنامج النضالي الذي سطره التنسيق الثلاثي للجمعيات تحت شعار " اللاعودة الى غاية تحقيق المطالب ، يأتي كخيار استراتيجي يروم توحيد الصفوف والرؤية بين كافة أطر الادارة التربوي اسنادا ومسلكا ، وكذلك المتدربين ...

وهو أيضا تعبير علني عن التسويف والمماطلة التي نهجها وزير التربية الوطنية وعدم الوفاء بوعوده وتصريحاته المسؤولة داخل قبة البرلمان وأمام ممثلي الأمة ، رئيس الفرع محمد جراتي ، طالب بالتسريع بإخراج المرسومين الى حيز التطبيق ، وانصاف هذه الفئة التي ساهمت بنكران الذات في التمية التربوية وفي تجويد منظومة التربية والتكوين وانجاح جميع المشاريع التي تطرحها الوزارة " .