ثقافة وفن

روح الروائي النرويجي جوستاين غاردر تحلق فوق سماء الدار البيضاء

أحداث أنفو الجمعة 05 مارس 2021
WhatsApp Image 2021-03-04 at 21.00.34
WhatsApp Image 2021-03-04 at 21.00.34

AHDATH.INFO

تواصل شعبة الفلسفة بثانوية إيلبيليا بالدار البيضاء أنشطتها الفكرية و العلمية.

موضوع هذه السنة: الفلسفة والسؤال... انطلاقا من رواية «عالم صوفي». حضور دائم للفعل الفلسفي يساهم فيه الأساتذة والتلاميذ. وفي هذا السياق ثم يوم الخميس 04 مارس 2021 تنظيم ندواة فكرية حول موضوع الفلسفة و السؤال.. تحت شعار السؤال كمدخل للفلسفة. نظم هذا النشاط لفائدة تلاميد الجدع مشترك بسلك الثانوي التأهيلي الدولي.

أشغال هذه الندوة انطلقت بمداخلة للأستاذ كمال بلحسن حول أهمية الاحتفال باليوم العالمي للفلسفة الذي أقرته منظمة اليونيسكو نظرا لأهمية الفلسفة في نشر قيم التسامح والتعايش والانفتاح على العالم و الآخرين. وبعد ذلك تناول الكلمة الأستاذ عزيز الراشيدي منسق شعبة الفلسفة بثانوية ايلبيليا بمداخلة حول الفلسفة والرواية منطلقا من سؤال هل يمكن للرواية كجنس أدبي و تعبير سردي ان تحتضن الفلسفة و تعبر عن قضاياها؟

وانطلاقا من شعار هذه السنة السؤال كمدخل للفلسفة قدم الأستاذ أحمد لمرابط مداخلة حول أهمية السؤال في الممارسة الفكرية لفعل التفلسف انطلاقا من سؤال صوفي في رواية عالم صوفي حول من أين جاء العالم؟ أو ما اصل الوجود؟

وعرف هذا اللقاء مساهمة كبيرة من طرف التلاميذ الذين قاموا بالتنشيط من خلال قراءة في رواية عالم صوفي للروائي النرويجي جوستاين غاردر. بالإضافة إلى مجموعة من المداخلات التي تحكي تجربة وانطباعات التلاميذ حول هذه الرواية...