اقتصاد

تطورات الدرهم وحجم العملة الصعبة..هذه آخر التفاصيل

أحمد بلحميدي الاثنين 15 فبراير 2021
بنك المغربب
بنك المغربب

AHDATH.INFO

سجل الدرهم المغربي تحسنا أمام الدولار الأمريكي, مقابل تراجع أما الأورو, خلال الفترة الفاصلة ما بين 4 و40 من شهر فبراير الجاري.

وفي تقريره الأخير حول المؤشرات الأسبوعية, أوضح بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت ب0,66 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وانخفضت ب0,22 في المائة مقابل الأورو، خلال الفترة ما بين 4 و10 فبراير الجاري.

ويأتي ذلك في الوقت الذي سجلت الأصول الاحتياطية للمملكة يوم 5 فبراير الجاري312,5   مليار درهم بانخفاض 0,4 في المائة من أسبوع لآخر،وبارتفاع بنسبة 25,1 في المائة على أساس سنوي, يكشف البنك المركزي ملفتا إلى أنه لم يتم إجراء أية عملية مناقصة في سوق الصرف.

وبالنسبة لتدخلات بنك المغرب خلال هذه الفترة, فبلغت ما مجموعه 73,2 مليار درهم، منها 27 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام بناء على طلب عروض، و15,5 مليار درهم على شكل معاملات لإعادة الشراء، و26,7 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، و4 مليارات درهم في إطار عمليات مبادلة للصرف.

وبالتزامن مع ذلك, بلغ حجم  التداول اليومي على مستوى البنوك خلال هذه الفترة 4,4 مليار درهم، بينما استقر المعدل البنكي في 1,5 في المائة في المتوسط.