مجتمع

وصول الدفعة الأولى من لقاح كورونا إلى مستشفى بني ملال الجهوي

الكبيرة ثعبان الثلاثاء 26 يناير 2021
IMG-20210126-WA0001
IMG-20210126-WA0001

Ahdath.info

 

تحت حراسة أمنية مشددة ، وصلت أمس الاثنين حوالي الساعة التاسعة مساء إلى المركز الجهوي الاستشفائي لبني ملال ، الدفعة الأولى من لقاح كورونا المستجد -كوفيد 19- .

وقد تم توجيه اللقاح مباشرة ، إلى قاعة التبريد بذات المستشفى للحفاظ على سلامته. ولم يصرح لحد الساعة بعدد الجرعات التي استقبلها المستشفى.

وبالمناسبة، أكد الدكتور خالد بنرحال المندوب الإقليمي للصحة ببني ملال للجريدة ، إن عملية التلقيح ربما ستنطلق يوم الجمعة المقبل.

وأضاف ، أن العملية ستتم بطريقة تدريجية ،حيث سيتم في البداية تلقيح العاملين في الصفوف الأمامية من رجال الأمن ، والدرك الملك الملكي ، والقوات المساعدة ، وموظفي الصحة ، والعاملين بالمؤسسات السجنية ، ورجال الوقاية المدنية ، أي الذين يبلعون 45 سنة فمافوق ، والذين يعتبرون أكثر عرضة للإصابة بهذا الوباء.

ثم تأتي بعد ذلك الفئة البالغة 75 سنة فما فوق ، لأن الدراسات أظهرت ، يوضح بنرحال، أن هذه الفئات العمرية كانت أكثر عرضة للإصابة بمرض كوفيد19. مضيفا ، أن في الأسابيع المقبلة سيكون التلقيح شامل.

وقد حضر عملية وصول اللقاح ، كل من الدكتور عبد الرحمان بنحمادي المدير الجهوي للصحة بجهة بني ملال خنيفرة ، والدكتور خالد بنرحال المندوب الإقليمي لوزارة الصحة ببني ملال ، والدكتور المصطفى عشيبات مدير المستشفى الجهوي ببني ملال. وعددا من أطر المستشفى ، والطيب واعلي والي أمن بني ملال ، وعدة مسؤولين في الأمن والدرك ..

وفي ذات السياق ، توصل المستشفى الإقليمي بأزيلال ، مساء أمس الإثنين ب4500 جرعة من لقاح أسترازينيكا البريطاني المضاد لفيروس كورونا المستجد، وذلك في إطار أول دفعة من حصة الإقليم، حيث تم وضعها بمستودع التبريد في انتظار انطلاق عملية التطعيم.

وحضر العملية الدكتور عادل آيت حدو المندوب الإقليمي للصحة بأزيلال ومدير المستشفى الإقليمي ، وبعض الأطر الطبية والمصالح الأمنية والدرك الملكي والسلطات المحلية.

وكشفت مصادر طبية ، أن  وزارة الصحة ، خصصت 4500 جرعة لإقليم ازيلال ، وأنه سيتوصل بدفعات أخرى في الأيام القادمة.

مؤطر:

الحالة الوبائية لفيروس كورونا المستجد بجهة بني ملال خنيفرة

الاثنين 25 يناير 2021 السادسة مساءا

5 حالات مؤكدة جديدة: 3 حالات باقليم خريبكة و حالة واحدة بكل من إقليمي بني ملال و الفقيه بن صالح ،

إجمالي الحالات المؤكدة بالجهة : 16382حالة;

10 حالات جديدة للشفاء : 4 حالات بإقليم الفقيه بن صالح ، 3 حالات باقليم بني ملال و 3 حالات باقليم خريبكة,

إجمالي حالات الشفاء بالجهة: 15733حالة;

0 حالة وفاة جديدة ،

إجمالي حالات الوفاة بالجهة : 496 حالة ;

مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج بالجهة 153 حالة;

إجمالي الحالات المستبعدة بعد تحليل مخبري سلبي 141531حالة