ثقافة وفن

فيلم بريطاني يفوز بالهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي

إعداد: رشيد قبول الجمعة 11 ديسمبر 2020
image-2
image-2

Ahdath.info

فاز الفيلم البريطاني (ليمبو) للمخرج "بن شاروك" وبطولة أمير المصري بجائزة الهرم الذهبي لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته الثانية والأربعين، التي اختتمت مساء أمس الخميس بدار الأوبرا المصرية.

كما حصل الفيلم على جائزة الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي) إضافة لجائزة أفضل إسهام فني بالمسابقة الدولية.

وفاز بجائزة الهرم الفضي لأفضل إخراج الروسي إيفان آي تفردوفسكي عن فيلم (مؤتمر)، وذهب الهرم البرونزي لأفضل عمل أول أو ثان للفيلم الوثائقي المصري (عاش يا كابتن) إخراج مي زايد.

وفاز المجري جوليان فرجوف بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم (دروس اللغة الألمانية)، بينما تقاسمت جائزة أفضل ممثلة المصرية إلهام شاهين عن دورها في فيلم (حظر تجول) والروسية نتاليا بافلينكوفا عن دورها في فيلم (مؤتمر).

ونال فيلم (50 أو حوتان يجتمعان على الشاطئ) بجائزة أفضل سيناريو كما نوهت لجنة تحكيم المسابقة بالفيلم الفلسطيني (غزة مونامور) للأخوين طرزان وعرب ناصر.

 

ومنحت لجنة التحكيم جائزتها الخاصة للفيلم السعودي (حد الطار)، الذي فاز بطله فيصل الدوخي بجائزة أفضل أداء تمثيلي في المسابقة. كما أشادت لجنة التحكيم بالفيلم المغربي (خريف التفاح) للمخرج محمد مفتكر.

وفي مسابقة (سينما الغد) للأفلام القصيرة، فاز بالجائزة فيلم (إيزابيل) للمخرجة المصرية سارة الشاذلي، وحصل فيلم (المباراة) على جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وفي مسابقة (أسبوع النقاد) فاز بالجائزة الفيلم الصيني (الأفضل لم يأت بعد) إخراج جينغ وانغ فيما منحت لجنة التحكيم جائزتها للفيلم الهولندي (ذهب) للمخرج روجيه هيسب.

ومنح جمهور مهرجان القاهرة السينمائي جائزته، التي تقدم بناء على التصويت المباشر، لفيلم (عاش يا كابتن) الذي حصد أيضا جائزة إيزيس لأفضل فيلم مصري يبرز دور المرأة اجتماعيا واقتصاديا.

وذهبت جائزة أفضل فيلم عربي بالمهرجان في مختلف المسابقات مناصفة بين فيلمي (غزة مونامور) و(نحن من هناك).