مجتمع

رئيس جمعية المصحات الخاصة : نقدم خدمات صحية وليس دورنا معالجةإشكالات الفقر والعوز

الرباط. أحداث أنفو الأربعاء 18 نوفمبر 2020
IMG-1147
IMG-1147

Ahdath.info

يكلف المريض المصاب بفيروس كورونا 7 ألاف درهم يوميا، فضلا عن أن إنعاش مريض بالأوكسجين بشكل يومي يكلف 5 ألاف درهم.

هذه الكلفة، قدمها رئيس جمعية المصحات الخاصة بالمغرب، رضوان السملالي، في لقاء إذاعي، في ما يشبه الرد على الجدل القائم على ارتفاع فاتورة علاج فيروس كورونا بالمصحات الخاصة.

وأوضح السملالي، الذي كان يتحدث في برنامج "ادخلوا الضيف"، الذي تقدمه فتيحة العوني على راديو دوزيم، أن تقديم العلاجات اللازمة لمرضى كورونا مكلف بالنظر إلى غلاء المعدات، التي يستوجبها وكذلك عدم توفرها بالشكل الكافي، وهو ما يجعل المصحات الخاصة غير قادرة على تحمل وتدبير مصاريف هذه الفئة من المرضى .

وبشأن مطالبة المصحات الخاصة بشيك ضمانة تترواح قيمته مابين 3 و 7 مليون سنتيم، فقال السملالي إنها معاملة "طبيعية" بالنظر إلى أن جل المصحات لديها مصاريف مالية تتعلق بتوفير الأدوية والأوكسجين والمعدات الطبية، التي قال إنها أصبحت جد باهظة، بالإضافة إلى أجور الأطر الطبية والتمريضية.

وعلل السملالي الكلفة العالية للاستشفاء بالمصحات الخاصة بكون هذه المؤسسات الصحية "تقدم مجهودا جبار"، واستطرد قائلا :" نقدم خدمات صحية وليس من مهمتنا حل إشكاليات الفقر والعوز في المغرب". وأردف " والمريض إن لم يكن قادرا على تحمل المصاريف، عليه أن يذهب إلى المستشفى العمومي".