الصحراء

بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة سلا...جمعيات تخلد الذكرى 45 لملحمة المسيرة الخضراء..

ع.عسول الخميس 05 نوفمبر 2020
IMG-20201105-WA0030
IMG-20201105-WA0030

AHDATH.INFO

نظمت عدد من جمعيات المجتمع المدني بسلا، بتنسيق و تعاون مع النيابة الإقليمية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بعمالة سلا، صباح يوم الأربعاء 4 نونبر الجاري، احتفالا بمناسبة الذكرى 45 للمسيرة الخضراء المظفرة، شارك فيه عدد من المواطنين أطفالا و شبابا و نساءا و شيوخا للتعبير عن اعتزازهم بهذه المناسبة الوطنية الغالية.

و خلدت كل من ’’ جمعية رواد التنمية البشرية، فضاء التضامن و التنمية، منظمة الكشاف التطوعي فرع لمريسة سلا، جمعية الأيادي المتضامنة لذوي الاحتياجات الخاصة’’، هذه الذكرى الوطنية برفع النشيد الوطني بحناجر الصغار كما الكبار تعبيرا عن تجند كل مكونات الشعب المغربي للدفاع على ثوابت الأمة و مقدساتها وصيانة وحدة المغرب الترابية تحت قيادة جلالة الملك محمد السادس .

و خلال اللقاء الوطني الذي تابعه مسؤولو و موظفو المندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جييش التحرير ألقى المنظمون، إضافة لعدد من الشخصيات التي شاركت في حدث إنطلاق المسيرة الخضراء، كلمات من وحي المناسبة كلها تؤكد على اعتزازهم بمغربية الصحراء و أهمية تخليد هذه المناسبات الوطنية التي ترسخ قيم المواطنة الحقة في نفوس المواطنين.

وفي كلمة بالمناسبة أكدت فوزية بوكريان النائبة الإقليمية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير بعمالة سلا.. أنه على امتداد 45 سنة، يواصل المغاربة تخليد ذكرى انطلاق المسيرة الخضراء المظفرة ، بنفس الحماس والايمان ، وكما أنها مناسبة للوقوف على ماشهدته اقاليمنا الصحراوية الغالية من تنمية وتطور يشهد بها الكل .

وأضافت نفس المتحدثة أن هدف هذه الأيام الوطنية لتخليد الذكرى 45 للمسيرة الخضراء المظفرة للأجيال الصاعدة ليس فقط من أجل استرجاع الحدث أو تذكره فحسب، بل هي فكرة و فلسفة و حكمة و مصدر معرفة و مكان تأمل و لحظة حياة لمبدعها المغفور له

الملك الحسن الثاني .

بدوره قال رئيس جمعية الأيادي المتضامنة ’’وهيب محمد’’ .. أن حدث المسيرة ، مناسبة للوقوف على عطاءات رجال و نساء كرسوا حياتهم في فترة عصيبة لخدمة الوطن، و الدفاع عن مقدساته، و إيمانا بما أسدوه من فضائل و قدموه من تضحيات من أجل تحرير الوطن، ووقائع أسهموا في صنعها، خلال ملحمة المسيرة الخضراء، التي كان سلاحها القرآن الكريم و صور ملك النهضة مرفوعة و العلم المغربي يرفرف حياة و يتدفق نشاطا، و يتلألأ إشراقا..

هذا وتميز هذا النشاط الإحتفائي ، بتكريم مجموعة من الفعاليات ،منهم على الخصوص أحمد كوزي احد المتطوعين المشاركين في المسيرة الخضراء ، إضافة للناشط والمكون الجمعوي يوسف شفوعي الرئيس المؤسس لجمعية أمل سلا...

.جدير بالذكر، أن مقر فضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير بسلا، وفر جميع التدابير اللازمة ليمر اللقاء في أحسن الظروف، تنفيذا لتعليمات السلطات العمومية و وزارة الصحة باعتماد البروتوكول الصحي..