مجتمع

بسبب ارتفاع الاصابات في صفوف الاطقم الصحية..الغاء المواعيد واستقبال الحالات المستعجلة فقط

سعاد شاغل الخميس 15 أكتوبر 2020
الصحة-طبيب-مستشفى
الصحة-طبيب-مستشفى

Ahdath.info

بعد تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات وسط الأطقم الصحية، وتفاقم الوضعية الوبائية وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا خاصة الحالات الحرجة، قرر مستشفى ابن سينا في الرباط الغاء كل المواعيد واستقبال الحالات المستعجلة والطارئة فقط .

في مراسلة داخلية، دعا مدير مستشفى ابن سينا التابع للمركز الاستشفائي الجامعي ابن سينا

الغاء كل مواعيد العلاج، وتأجيل العمليات، والاقتصار على استقبال الحالات التي تتطلب تدخلا مستعجلا . وأكدت المراسلة أن هذا القرار جاء نتيجة تسجيل عدد من اصابات العدوى في صفوف الأطر الصحية العاملة بالمستشفى، وهو ما يفاقم نقص الطواقم الطبية .

واضافت المراسلة أن القرار يهدف الى تخفيف الضغط على الأطقم الصحية، التي توجد في الواجهة الأمامية لمحاربة الوباء منذ أكثر من سبعة أشهر، وإعطاء الأولوية للحالات المصابة بالفيروس .

وكانت المستشفيات العمومية وبسبب الارتفاع الملحوظ في عدد الإصابات والذي تجاوز في الفترة الاخيرة عتبة ألفي اصابة وارتفاع حالات الإصابات الحرجة التي تتطلب العلاج بوحدات العناية المركزة، التي تجاوزت في بعض الأحيان طاقتها الاستيعابية، كما امتلأت بعض الأقسام عن أخرها قد اثرت على السير العادي للمستشفيات .

وأكدت مصادر طبية إنه بهذا القرار اضحت الأولوية بالمستشفيات العمومية للحالات المصابة بفيروس كورونا ، فيما سيتم تأجيل مواعيد استقبال المرضى غير المصابين بكوفيد 19. واضافت نفس المصادر أنه سبق وأن حذرت الأطقم الصحية من انهيار المنظومة الصحية، في ظل الضغوطات التي تتعرض لها الموارد البشرية خاصة مع النقص المسجل في أعدادها اذ نجد ممرضين او ثلاثة وطبيبين لعلاج أكثر من مائة مريض، في ظل خصاص يقدر ب 32 ألف طبيب و 64 ألف ممرض.