اقتصاد

مردودية الصندوق المغربي للتقاعد ترتفع في 2019

أحمد بلحميدي الاحد 30 أغسطس 2020
صندوق التقاعد
صندوق التقاعد

AHDATH.INFO

سجل الصندوق المغربي للتقاعد مردودية جيدة على مستوى التدبير المالي لمحفظته.

ذلك ما انكشف خلال اجتماع المجلس الإداري للصندوق, أول أمس الجمعة تحت رئاسة وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة محمد بنشعبون.

وأسفر التدبير المالي لمحفظة الصندوق  عن معدل مردودية وصل إلى 5,35 في المائة، ما يعادل 4,11 مليار درهم مقابل نسبة 4,36 في المائة المسجلة سنة 2018، مع فائض قيمة بلغ 16,3 مليار درهم, فيما سجلت  قيمة المحفظة المالية للصندوق  92,2 مليار درهم.

وفي سياق هذه النتائج الإيجابية استعرض  المجلس فوائد  انخراط الصندوق في عمليات التمويلات المبتكرة مما مكنه  من توسيع مجالات استثماراته وتحقيق عائدات أفضل لتوظيفاته المالية بكيفية آمنة.

وبالنسبة للمساهمات  التي حصل عليها خلال السنة الماضية, فبلغت 31,9 مليار درهم مقابل 39,7 مليار درهم برسم المعاشات المؤداة، ووقف على وضعية التوازنات المالية للأنظمة المسيرة بناء على خلاصات الدراسات الأكتوارية المقدمة.

كما أسفر اجتماع المجلس الإداري أيضا عن المصادقة  على الحصيلة الأكتوارية لنظامي المعاشات المدنية والعسكرية برسم نفس السنة, وذلك إلى جانب المصادقة على  قرار تحويل الأصول العقارية التي اقتناها الصندوق المغربي للتقاعد من الدولة في إطار التمويلات المبتكرة، وعلى باقي القرارات و التوصيات المعروضة على أنظاره.