السياسة

العثماني : لا تطبيع مع الكيان الصهيوني

أو سي موح لحسن الاثنين 24 أغسطس 2020
IMG-0082
IMG-0082

Ahdath.info

فيما اعرب وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين عن "أمله" بأن تحذو دول عربية أخرى حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل، اكد سعد الدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة، على موقف المغرب "ملكا وحكومة وشعبا من الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والمسجد الأقصى المبارك، ورفض كل عملية تهويد والتفاف على حقوق الفلسطينيين والمقدسيين، وعلى عروبة وإسلامية المسجد الأقصى والقدس الشريف".

وحسب موقع المصباح، قال العثماني في كلمة له، خلال الجلسة الافتتاحية للملتقى الوطني السادس عشر لشبيبة العدالة والتنمية، مساء الأحد 23 غشت 2020 بالرباط، إن الخطوط المذكورة، هي "خطوط حمراء بالنسبة للمغرب ملكا وحكومة وشعبا، وهذا يستتبع أن كل التنازلات التي تتم في هذا المجال هي مرفوضة من قبلنا".

واضاف العثماني، حسب المصدر ذاته، كما "نرفض أيضا كل عمليات التطبيع مع الكيان الصهيوني، لأن التطبيع معه هو دفع له وتحفيز له كي يزيد في انتهاكه لحقوق الشعب الفلسطيني والالتفاف على الحقوق المذكورة، منبها إلى أن الأمة الإسلامية كلها معنية بها ".

يأتي ذلك في وقت اعرب فبه وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو الإثنين عن "أمله" بأن تحذو دول عربية أخرى حذو الإمارات في تطبيع العلاقات مع إسرائيل.

وقال بومبيو خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في القدس التي وصلها صباحا في إطار جولة لخمسة أيام في الشرق الأوسط "آمل أن أرى دولا عربية أخرى تنضم" للخطوة الإماراتية.

وكانت إسرائيل والإمارات قد أعلنتا في 13 غست الجاري عن اتفاق تطبيع للعلاقات بينهما تم بوساطة أميركية.