اقتصاد

ستستقبل سنويا أزيد من 6000 متدربا في 87 شعبة .. مدينتان للمهن والكفاءات بطنجة وبني ملال

سكينة بنزين الثلاثاء 18 أغسطس 2020
التكوين المهني
التكوين المهني

AHDATH.INFO

 مدينتين للمهن والكفاءات ستريان النور بجهتي  طنجة تطوان الحسيمة وبني ملال خنيفرة، وفق ما أعلن عنه مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل أمس الاثنين 17غشت، على وعاءين عقاريين تقدر مساحتهما على التوالي ب 12 و 15 هكتارا، من اجل إنجاز المشروعين على مدى 20 شهرا لكل مدينة، بطاقة استيعابية سنوية تقدر على التوالي ب 3250 و 2920 متدربا، وذلك في إطار برنامج إنشاء  12 مدينة للمهن والكفاءات في أفق 2023 – 2024.

وأشار البلاغ الصادر عن مكتب التكوين المهني، أن إنشاء مدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة يتطلب غلافا ماليا قدره 480 مليون درهم، ضمنها مساهمة من الجهة تصل قيمتها إلى 78 مليون درهم، وستخصص 330 مليون درهم منها للدراسات وأشغال البناء.

أما مدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة، فستتطلب اسثمارا قدره 390 مليون درهم، ضمنها مساهمة من الجهة تصل قيمتها إلى 90 مليون درهم، وستخصص 265 مليون درهم منها للدراسات وأشغال البناء.

وسيتم تزويد المدينتين بتجهيزات ذات تكنولوجيا عالية تجعل فضاءات التكوين تحاكي المقاولة على أرض الواقع، مع توفير عروض تكوينية متنوعة تشمل 87 شعبة، ستكون منفتحة على ما هو ميداني من خلال أقطاب قطاعية، قطب الصناعة، مع سلسلة صغيرة للإنتاج بالنسبة لمدينة طنجة، وقطب التسيير والتجارة، مع مقاولة افتراضية للمحاكاة والقطب الرقمي والأوفشورينغ، مع مصنع رقمي وقطب السياحة و الفندقة، مع فندق بيداغوجي وقطب الفلاحة والصناعات الزراعية، مع مزرعة بيداغوجية.

بينما ستضم مدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، قطب الصيد البحري، وقطب الصحة مع مركز للمحاكاة. أما مدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة، فسيتم تزويدها بقطب اللوجستيك والنقل مع حلبات للسياقة، وقطب البناء والأشغال العمومية، مع منزل ذكي وقطب الصناعة التقليدية.، إلى جانب فضاءات موجهة لتعلم اللغات، وتقوية الكفاءات الذاتية وتطوير المهارات المقاولاتية.

كما ستضم دورا للمتدربين بطاقة إيوائية تصل إلى 450 سريرا ووجبة بالنسبة لمدينة المهن والكفاءات لجهة طنجة تطوان الحسيمة، و380 سريرا ووجبة بالنسبة لمدينة المهن والكفاءات لجهة بني ملال خنيفرة.