مجتمع

علاج الأمراض العقلية والإدمان.. الصحة النفسية تتعزز بمصحة جديدة

طه بلحاج الثلاثاء 18 أغسطس 2020
Façade VDL ANFA
Façade VDL ANFA

AHDATH.INFO- هدى الأندلسي

تعززت البنية الصحية لمدينة الدار البيضاء بمصحة جديدة متخصصة في الطب النفسي وعلاج الادمان. وتضم المصحة ثمان وحدات للاستشفاء النفساني من ضمنها وحدة للعناية المركزة ووحدة لاستقبال الحالات النفسانية المستعجلة ووحدة للاستشارات، إضافة الى ثلاث وحدات متخصصة ولأول مرة في المغرب داخل مصحة خاصة، ويتعلق الأمر بوحدة للتكفل بحالات الادمان واخرى لرعاية النفسية والاضطرابات العقلية لكبار السن ووحدة متخصصة في إعادة التأهيل النفسي الاجتماعي والتي خصص لها طابق بأكمله في إطار العلاج النهاري الذي لا يتطلب البقاء في المستشفى، حيث يضم المركز وحدات للاستشفاء النهاري واخرى للمبيت.

وحسب الدكتور هشام التيال مؤسس مصحة فيلا ليلا أنفا فإن هذا الفضاء الاستشفائي مميز وبجودة عالية في كل ما يخص الطب النفسي وجدية التشخيص وجودة العلاجات والعلاقات الإنسانية. وتأتي المصحة الجديدة بعد حوالي عشر سنوات على تأسيس مصحة فيلا ليلاس الوازيس في 2011 والتي تضم 27 غرفة استشفائية.

ويضم  المركز الاستشفائي النفساني الجديد المكون من ست طوابق 73 غرفة فردية عالية الجودة للاستشفاء. كما يتميز البناء الخارجي بجمالية خاصة وتكييف ايكولوجي.

وبالاضافة الى فضاءات الاستشفاء هناك ايضا فضاءات خاصة بالأنشطة يستفيد منها المرضى، وفضاءات مكشوفة ومساحات خضراء وكلها تعتبر اساسيات بالنسبة للعناية بالصحة العقلية والنفسية، وهو بذلك يستجيب للمعايير الدولية العالية.

وتتوفر المصحة على طاقم طبي وشبه طبي ذي كفاءات عالية في تخصصات متنوعة ودقيقة فيما يخص الرعاية الطبية النفسانية، بما فيهم الأطباء النفسانيون والمعالجون النفسانيون والممرضون والمرافقون الصحيون، ومعالجون متخصصون في مرافقة الاشخاص الذين فقدوا بعض قدراتهم الحركية بسبب عواقب الامراض العقلية، لمساعدتهم على استعادة قدراتهم من جديد. وهناك ايضا مرافقون متخصصون في الانشطة الموازية مثل الرسم والتلوين والرياضة.