اقتصاد

رغم مجهودات الحكومة لخفضها.. كورونا ترفع مجددا آجال الأداء

أحمد بلحميدي الاحد 26 يوليو 2020
PME
PME

AHDATH.INFO

كورونا تقوض جهود تخفيض آجال أداء مستحقات المقاولات. ففي الوقت الذي ساهمت المبادرات التي أطلقتها الحكومة من أجل تخفيض آجال الأداء سرعان ما عادت هذه الأخيرة  إلى الارتفاع من جديد بعد تفشي الجائحة وما استتبعها من حجر صحي.

وأظهرت  النسخة الثانية لدراسة للاتحاد العام لمقاولات المغرب حول تأثير الجائحة على المقاولات, أن متوسط الأجل الإضافي للأداء بالنسبة لجمیع القطاعات، عرف ارتفاعا ليصل إلى 52 یوما, مما سيؤزم وضعية سيولة المقاولات المغربية, ويجعلها عاجزة عن الإيفاء بالتزاماتها أمام الأجراء وأمام الموردين.

لكن الدراسة  لاحظت أن  تقليص آجال الدفع يختلف حسب كل قطاع, إذ ارتفعت هذه الأخيرة بشكل لافت في بعض القطاعات مثل التعليم الذي سجل  72 يوما، تليه الصناعات الثقافية والإبداعية  ب66 يوما,ثم  كل من قطاع البناء والأشغال العمومية والعقار والتجارة ب58 يوما.

و من جهتها ارتفعت آجال الأداء بالنسبة لقطاع النقل والتخزين ب56 يوما ، والسياحة والمطعمة ب54 يوما والصناعة التقليدية ب52 يوما, فيما ارتفعت بالنسبة لكل من قطاع الفلاحة والصيد البحري وقطاع الخدمات  إلى 50 يوما. وأما بالنسبة لكل من قطاع الصحة,وقطاع الصناعات التحويلية, فارتفعت آجال الأداء ب45 يوما.