مجتمع

تنفيذا للتعليمات الملكية : 7100 مزارعة موسمية مغربية يعدن إلى المغرب

فطومة نعيمي الاحد 19 يوليو 2020
0-1
0-1

AHDATH.INFO

 

7100 من المزارعات الموسميات المغربيات العاملات في جني الفواكه الحمراء بهويلبا الإسبانية (منطقة الأندلس جنوب اسبانيا) يعدن إلى المغرب على متن بواخر تم تخصيصها لعودتهن .

وتشكل هذه العودة، التي انطلقت أولى الرحلات المبرمجة في خضمها السبت 18يوليوز 2020، انفراجا لأزمة المزارعات المغربيات الموسميات بحقول الفراولة بهويلبا بمنطقة الأندلس الإسبانية، واللواتي ظللن عالقات لأشهر بعد قرار المغرب إغلاق الحدود الجوية والبرية والبحرية على إثر جائحة كوفيد 19.

وقد تمت تعبئة 6 بواخر وفرتها السلطات المغربية المختصة لأجل إجلاء هؤلاء المغربيات، البالغ عددهن 7100 اللواتي غادرن المغرب باتجاه إقليم الأندلس برسم الموسم الفلاحي 2020، و اللواتي خضن احتجاجات متكررة يطالبن فيها بالعودة وكانت آخرها وقفة ناشدن فيها الملك محمد السادس لإنهاء أزمتهن.

وفي هذا السياق، قالت التمثيلية الدبلوماسية المغربية بالمنطقة، في بلاغ أصدرته بهذا الشأن، إن سفيرة المغرب بمدريد، كريمة بنيعيش، انتقلت إلى هويلبا قصد الاطلاع على السير الجيد للمرحلة الأولى من هذه العملية، والتي شهدت عودة 1200مزارعة موسمية، و التي تجري بتنسيق من وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، والشركاء الإسبان و مؤسسة الثقافات الثلاث البحر الأبيض المتوسط.

وقد تمت برمجة الرحلات البحرية الست لاستقدام مجموع المزارعات ال7100، على مراحل متقاربة من حيث الزمن حيث من المرتقب أن تعود مجموعة ثانية من المزارعات في رحلة جديدة غدا الإثنين. وهكذا ذواليك بمعدل 1200مزارعة فلاحية على متن كل رحلة بحرية إلى حين استقدام الجميع.

وتأتي مبادرة إجلاء المزارعات الموسميات المغربيات بمنطقة هويلبا، تنفيذا للتعليمات الملكية. إذ كشفت تقارير إعلامية إسبانية أن قرار عودة هؤلاء العاملات بالجنوب الإسباني، ترتب عن إصدار الملك محمد السادس لتعليمات حاسمة لحل أزمتهن وترتيب عملية عودتهن بعد أن ظللن أشهرا يعانين ظروفا اجتماعية واقتصادية مزرية بعد انتهاء عقود عملهن وكذلك توقف العمل بالمزارع بسبب تداعيات انتشار كورونا فيروس الاقتصادية .

وفي هذا السياق، نقلت صحيفة "إيل إسبانيول"، على سبيل المثال، تفاصيل المفاوضات، التي جرت بين أرباب الشغل والشركات العاملة في قطاع الفواكه الحمراء، والمستشار الأندلسي للرئاسة والإدارة العامة والداخلية، الذي رفع مطلب حل أزمة المزاراعات الموسميات إلى القصر الملكي.

كما تحدثت ذات الصحيفة عن تدخل المستشار الملكي، أندري أزولاي، لحل الملف حيث تم الاتفاق، بعد صدور القرار الملكي، على تفاصيل عملية الترحيل في اجتماع الإثنين 13يوليوز 2020، بين مسؤولي التعااونيات الفلاحية الإسبانية المعنية بملف المزارعات الموسميات المغربيات ( "Freshuelva" و"Asaja-Huelva" و "Cooperativas Agro-Alimentarias")، من خلال ترتيب عمليات اختبار فيروس كورونا، الذي تكفلت به حكومة الأندلس، وإعداد وثائق العاملات ونقلهن إلى ميناء هويلبا ، مع تحديد السبت 18 يوليوز 2020 موعدا لانطلاق أولى الرحلات البحرية لعاملات الفراولة نحو المغرب .

وزادت الصحيفة أنه قد تم إجراء اختبارات "بي.سي.إر" والاختبارات المصلية المتاحة من قبل السلطات الإسبانية لفائدة جميع المزارعات المغربيات الموسميات تطبيقا للشروط، التي وضعها المغرب لاستقبال الوافدين عليه من مغاربة وأجانب.

وإلى ذلك، كانت استفادت أزيد من 80 عاملة موسمية مغربية في وضعية هشة، لاسيما من اللواتي يعانين من مشاكل صحية، والحوامل أو المرضعات من رحلة خاصة للعودة إلى المغرب بتاريخ 27يونيو 2020.