السياسة

استطلاع للرأي.. صعوبة العمل عن بعد وتأثر الدخل خلال الحجر الصحي

سعيد لقلش الاحد 28 يونيو 2020
doc79sb01ud4jbphulp4i9
doc79sb01ud4jbphulp4i9

AHDATH.INFO

كشف استطلاع للرأي أجراه مكتب متخصص، ان 88 في المائة من المغاربة المستجوبين، يعتبرون العمل عن بعد أصعب من الاشتغال حضوريا.

بالإضافة إلى أن 73 في المائة أكدوا أن دخلهم الشهري تأثر سلبا من الحجر الصحي، فيما صرح أكثر من نصفهم أن هذا الأثر تجاوز ثلاثة أرباع دخل الأسرة، بينما قال 23 في المائة انهم عاشوا جمودا تاما في مدخولهم الشهري.

الدراسة الاستقصاءية التي أجرتها شركة "كلير فيزيون كونسلتانك" للاستشارات، بشراكة مع "كوبتاونس بلوس"، خلال الفترة الممتدة ما بين 15 و23 يونيو الجاري على عينة عشوائية مؤلفة من 500 شخص من مختلف شرائح المجتمع المغربي، خلصت إلى أن 94 في المائة من المستجوبين عبروا عن ارتياحهم على إجراءات الحجر الصحي وحالة الطواريء التي أقرتها السلطات الحكومية لاحتواء تفشي جائحة كورونا.

وبينت النتائج أن 50 في المائة انتباهم احساس بالخوف، والنصف الآخر أحسوا بالأمن، و25 في المائة بالغضب و33 في المائة بالفرح.

من ناحية أخرى، أكدت الدراسة الاستقصاءية، ان 87 في المائة يزعمون أنهم احترموا الحجر الصحي، بينما صرح 71 في المائة انهم افتقدوا الزيارات العائلية والودية طيلة فترة الحجر الصحي، و25 في المائة افتقدوا ممارسة الرياضة، و18 في المائة الجلوس في المقاهي، و7 في المائة الأكل في المطاعم، و12 في المائة تصفيف الشعر بصالونات الحلاقة.