ثقافة وفن

رشيد الودغيري..أغاني وطنيةوتوعوية في زمن كوفيد-19

متابعة الجمعة 19 يونيو 2020
رشيد الودغيري
رشيد الودغيري

AHDATH.INFO

على غرار مجموعة من الفنانين المغاربة الذين فرض عليهم الحجر الصحي عزلة فنية استثنائية، انخرط الفنان رشيد الودغيري في إنتاج بعض الأعمال الموسيقية والغنائية المستوحاة من الأجواء التي تعيشها بلادنا منذ شهر مارس الماضي.

وفي سياق ذلك، أصدر رشيد الودغيري منذ أيام قليلة أغنية بعنوان "ليك الله يا فنان" من كلمات الشاعر الغنائي عبد العظيم هريرة والألحان من توقيع الودغيري نفسه. وهذه الأغنية هي رسالة إلى كل من يحاول أن يصب جام غضبه على الفنان المغربي واعتباره بمثابة ذلك "الحيط القصير". وتقول بعض كلمات هذه الأغنية: "من زمان تبدرع وتتمع كل إنسان/ تداري لجراح وتنسي كل لحزان/لا تنسى راسك وتواسي كل حيران/ والكل يصفق ويحيك يحيا لفنان/ وجات الجايحة وشلت اقتصاد لبلاد/ قطعت لرزاق وهملت بعض الناس/ وحتى الفنان ما فلت من هاذ الباس".

وتؤكد الأغنية، التي اختار رشيد الودغيري أن يؤديها على آلة موسيقية واحدة هي "الأورغ" وبإيقاع تراثي أصيل، على  أن الفنان المغربي مثله مثل سائر المواطنين: "الفنان فضيقة يعاني صابر وراضي/ الجايحة بينات على طيبت شعبك أيا بلادي/معدن نفيس موروث من أصل اجدادي.

كما أصدر هذا الفنان  المغربي أغاني وطنية نذكر من بينها: "رصعت انشادي" من كلمات الكاتب عبد الرحيم أملاس، وأغنية "توحشت اللمة" و"الملك محمد السادس تاج كل المغاربة" التي كتب كلماتهما الكاتب سعيد ودغيري حسني. كما تفاعل رشيد الودغيري مع انتشار وباء كورونا المستجد، حيث كان من الفنانين الأوائل الذين أصدروا أغناني توعوية يطالبون فيها كل المغاربة باحترام الإجراءات الصحية حتى نستيطع القضاء على هذا الوباء الخطير والعودة إلى الحياة الطبيعية والاستمتاع بالعطلة الصيفية.

ولم ينس رشيد ودغيري تلاميذ المدارس الذين اضطرتهم الجائحة إلى الدراسة عن بعد وفرضت عليهم عزلة قاسية بسبب الحجر الصحي. وفي هذا الإطار، قدم هذا الفنان أغنية بعنوان "المدرسة أمل المستقبل الحقيقي" من كلمات عبد الرحيم أملاس وأغنية"فينكم يا ولادي" وهي من كلمات الكاتب الزجال سعيد ودغيري حسني.

تجدر الإشارةإلى كل هذه الأعمال الغنائية بثها الفنان رشيد الودغيري على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".