السياسة

مختبر تطوان الثاني وطنيا من حيث عدد التحاليل

مصطفى العباسي الاحد 07 يونيو 2020
IMG-20200607-WA0039
IMG-20200607-WA0039

Ahdath.info

 

كشف مصدر مسؤول عن كون مختبر البيولوجيا الجزيئية بتطوان، يأتي في المرتبة الثانية بعد المعهد الوطني للأوبئة بالرباط، من حيث عدد التحاليل المنجزة للكشف عن فيروس كورونا المستجد.

جاء ذلك بعد ارتفاع معدل التحاليل المنجزة به يوميا، خاصة وأنه يستقبل العينات المنجزة بست اقاليم، تضم الحسيمة، شفشاون، المضيق الفنيدق، وزان وفي كثير من الاحيان تحاليل الفحص أنجرة اضافة لفحوصات تطوان.

هذا الانجاز الوطني لمختبر التحاليل بتطوان، جاء بعد فترة قصيرة من تدشينه يوم 16 ماي 2020, و بداية استقباله للعينات من مختلف مدن و اقاليم الجهة، خاصة في ظل توسيع قاعدة التحاليل المنجزة مؤخرا، والتي تظم الوحدات الصناعية والانتاجية والخدماتية وغيرها، اضافة للمشتبه في اصابتهم ومخالطيهم.

الاف من التحاليل انجزها هذا المختبر الفتي، في غضون الثلاث اسابيع التي اشتغل فيها، نتيجة للعمل الدؤوب والجاد والتضحيات التي تقدمها كل الاطر الصحية العاملة بالمختبر، وكذا الفرق الصحية التي تعمل على اخذ العينات، والتي تتزايد يوما بعد يوم.

وعلمت "أحداث أنفو" أن معدل التحاليل خلال انطلاق المختبر كان يتراوح بين 300 و500 قبل ان يرتفع لمعدلات اكبر تجاوزت في بعض الايام 800 تحليلة يومية، مما جعله يتبوء المرتبة الثانية وطنيا. حيث تشتغل اطره تناوبا لمدة لا تقل عن 16 ساعة. وتجاوز عدد العينات التي ظهرت نتائجها بهذا المختبر 10.000 عينة، جلها كان سلبيا.