اقتصاد

هذه مقترحات فريق "الباطرونا" لإنجاح مهمة لجان اليقظة الجهوية

أحمد بلحميدي الأربعاء 03 يونيو 2020
MEHDI
MEHDI

AHDATH.INFO

على خلفية إطلاق لجان اليقظة الاقتصادية, تقدم فريق"الباطرونا" بمجلس المستشارين بجملة من الاقتراحات لضمان انطلاقة سليمة وقوية للاقتصاد  الجهوي لما بعد جائحة "كورونا".

وفي سؤال موجه إلى وزير الداخلية  في إطار الجلسات الشفوية بالغرفة الثانية,ثمن عبد الكريم مهدي عضور فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب  بالغرفة الثانية قرار لجان يقظة جهوية, لكن مع ضرورة التفكير في بلورة مخطط جهوي للانتعاش الاقتصادي.

هذا المخطط يتعين أن ينبني حسب مقترحات "الباطرونا" أولا على ضرورة وضع تدابير جهوية تكميلية لدعم المقاولات الصغرى والصغيرة جدا والمتوسطة,وثانيا إحداث صناديق جهوية للاستثمار للحفاظ على النسيج المقاولاتي الجهوي.

كما يقترح الفريق على لسان مهدي الذي يشغل في نفس الوقت منصب عضو لجنة الداخلية والسلطات المحلية والبنية التحتية, إجراء تقييم مرحلي لمخططات التنمية الجهوية بالنظر لتداعيات جائحة كورونا.

وإلى جانب ذلك طالب الفريق بإحداث مراصد جهوية للطلبيات العمومية مع العمل على تسريع تسريع الزمن التشريعي، من خلال إخراج النصوص التشريعية والتنظيمية للقوانين المتعلقة بالسجل الاجتماعي، تبسيط المساطر الإدارية، والعمل عن بعد، والجبايات المحلية.

للإشارة, كان الاتحاد العام لمقاولات المغرب,وهو ممثل بلجنة اليقظة الاقتصادية قد صاغ أزيد من 500 إجراء في إطار مقترح مخطط للإنعاش الاقتصادي هم جميع القطاعات كما لها أثر على إنعاش النمو الاقتصادي الجهوي.