اقتصاد

حذرت المخالفين من المتابعة القضائية..هذه معايير وزارة العلمي لتصنيع الكمامات المغربية

أحمد بلحميدي الاثنين 20 أبريل 2020
كمامات مغربية
كمامات مغربية

AHDATH.INFO

بعدما حددت المعايير التقنية لمواصفاة الكمامات مغربية الصنع, تباشر وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الأخضر والرقمي, مراقبة صارمة للتثبت من مدى احترام المقاولات المنتجة للكمامات لهذه المعايير.

وفيما دخلت هذه المعايير التقنية حيز التنفيذ بعد نشرها في  الجريدة الرسمية,فإنه صار لزامات تصنيع  الكمامات الواقية من الثوب غير المنسوج خاضعا لإلزامية الامتثال للمعايير التقنية التي تحددها المواصفة المغربية NM ST 21.5.200, تقول الوزارة, موضحة بأن هذه المعايير التقنية تم إعدادها بشكل مشتركة بين كافة الأطراف المعنية, بهدف تحقيق السلامة وتسمح قدر الإمكان من انتقال وباء "كوفيد19".

ويهم هذا القرار كافة مصنعي وموزعي الكمامات الواقية التي  يدعمها الصندوق الخاص بتدبير جائحة كوفيد- 19، والتي تم تحديد ثمن  بيعها للعموم في 80 سنتيما للكمامة الواحدة.

وبالنسبة لمواصفاة الكمامات,فيتعين أن تكون مصنوعة من  البوليبروبيلين البِكْر، وأن تتكون من ثلاث طبقات متراكبة من ثوب غير منسوج قابلة للترشيح بالتصفية، بشكل يُمكِّن من تغطية أنف وفم وذقن المستعمل.

ووفقا للخصوصيات التقنية التي يحددها المرسوم، ينبغي على سبيل المثال  أن تكون أجزاء الكمامة المحتمل ملامستها لجلد مرتديها خالية من أي حافة حادة أو نتوءات مؤذية, فيما يتعين كذلك  أن يكون الثوب خاليا من المعادن الثقيلة بحيث لا يعيق التنفس وأن يحول دون أي تهيج أو إثارة حساسية معينة للمستعمل.