ثقافة وفن

سيتكومات ومسلسلات رمضان على الأولى

أحمد ردسي الثلاثاء 14 أبريل 2020
IMG-20200414-WA0063
IMG-20200414-WA0063

Ahdath.info

 

كشفت القناة الأولى مساء يومه الثلاثاء عن شبكتها البرامجية لشهر رمضان الذي يعتبر شهر التلفزيون بامتياز من حيث الإنتاج ونسب المشاهدة والإشهار .

وتتميز شبكة القناة الأولى خلال الشهر الكريم ببرمجة سيتكوم جديد في فترة الإفطار وذروة المشاهدة الأولى بعنوان « السربة » من تشخيص كل من عزيز داداس وعدنان موحجة ورشيد رفيق ورفيق بوبكر ومحمد عاطر وإلهام واعزير والبشير واكين وطارق البخاري ويحيى فاندي وإخراج علي الطاهري.

وتدور أحداثه حول مريم المحامية الشابة المتخصصة في القانون الدولي التي تجد نفسها مسؤولة عن مزرعة الخيول بعد وفاة عمها، حيث تدرك الشابة أن المزرعة في وضع اقتصادي كارثي فتحاول رفقة العاملين تطويرها من جديد رغم معارضة جعفر المكلف السابق بالمزرعة …

كما تسجل الشبكة الرمضانية للأولى عودة سلسلة « سوحليفة » التي بث الجزء الأول منها في رمضان 2018 وحقق نسب متابعة كبيرة و يعرف الجزء الثاني من هذه السلسة انضمام فاتي جمالي إلى يسار ( المدني ) والطفلة إسراء بنكرارة ( إسراء بنت أخت المدني ) وتطورات جديدة حيث تعود إسراء لمنزل خالها بعد زواج هذا الأخير لتقلب من جديد حياته رأسا على عقب .. كل ذلك تحت إدارة المخرج الشاب حمزة عاطفي .

أما بخصوص المسلسلات فتبرمج القناة الأولى مسلسل «ياقوت وعنبر» يوميا، وهو من تشخيص نورة الصقلي وعزيز الحطاب وربيع القاطي وساندية تاج الدين وفاطمة الزهراء قنبوع وكريمة غيث وهدى صدقي تحت إدارة المخرج محمد نصرات و تدور أحداث المسلسل حول عائلة الحاج التلمساني، أحد أشهر التجار بدرب عمر، أب لست بنات، يحلم بإنجاب ابن يرث ثروته ونسبه ..

كما تستكمل القناة الأولى في رمضان بث مسلسلات أخرى بدأ عرضها منذ أسابيع قبل حلول الشهر الكريم وهي مسلسل «قضية العمر» من تشخيص محمد خيي وعدنان موحجة ومريم باكوش وناصر أقباب و البشير واكين و إخراج مراد الخودي وذلك بمعدل حلقتين جديدتين كل أربعاء ونفس الشيء بالنسبة لسلسة «ولاد المختار» من تشخيص أمين الناجي وادريس الروخ وعمر لطفي وفاطمة الزهراء بناصر وسحر الصديقي وإخراج علي الطاهيري وغيثة القصار وذلك بمعدل حلقتين جديدتين كل اثنين.

ومن جديد البرمجة الرمضانية على الأولى السلسلة التراثية الجديدة «مرجانة» وهي سلسلة من 4 حلقات تحكي عن فترة نهاية الخمسينيات وبداية الستينيات من القرن الماضي تدور أحداثها حول كفاح ونضال مرجانة الشابة التي تنتمي إلى طائفة كناوة من أجل عشقها لشاب مثقف ومنفتح ينتمي إلى عائلة أرستقراطية من أب محافط وقاس ومغامرتهما في البحث عن الكنز التاريخي المدفون.

السلسلة من تشخيص عبد السلام البوحسيني وسناء الركراكي وزهور السليماني وحنان بنموسى وحسن فولان وسناء بحاج وإخراج محمد الشريف الطريبق. ويجري بث كل حلقة من السلسة كل مساء ثلاثاء.

كما تبرمج القناة الأولى في رمضان خمسة أفلام تلفزية يبث كل واحد منها كل ليلة سبت وهي «الماضي لا يعود » من إخراج ابراهيم الشكيري و «الكونجي» من إخراج نوفل البراوي و«الباليزة» من إخراج حميد باسكيط و«الهمزة » من إخراج عبد الله توكونة (فركوس) و«التكريم» من إخراج حميد زيان .

وإلى جانب الدراما والكوميديا تبرمج القناة الأولى مجموعة من البرامج المتنوعة منها «أسرتي» و «أمودو» و «عبق التراث» وتواصل بث حلقات من برامج «45 دقيقة» و«مداولة» و «قضايا و آراء» وأيضا مجموعة من البرامج الدينية انسجاما مع الأجواء الروحانية للشهر الكريم.