في الواجهة

سلوى النعيمي : هذا هو سبب قرار معهد العالم العربي تأجيل عرض "ديالي"

أسامة خيي الخميس 05 مارس 2015
سلوى النعيمي : هذا هو سبب قرار معهد العالم العربي تأجيل عرض "ديالي"
-1

 AHDATH.INFO- مكتب الرباط - خاص

قرر معهد العالم العربي تأجيل العرض المسرحي المغربي " ديالي " لمسرح أكواريوم، الذي كان مقرراً تقديمه أمس الخميس 5 مارس 2015. وحول أسباب هذا التأجيل ، أوضحت الكاتبة سلوى النعيمي، المسؤولة بالمعهد ل"موقع أنفو" وجريدة "الأحداث المغربية"، أن التأجيل مرده ل"أسباب قانونية تتعلق بحقوق المؤلف ولا علاقة للمعهد به".

وزادت سلوي النعيمي في توضيحها أن "معهد العالم العربي حريص على تقديم هذه المسرحية الجريئة ، التي تتناول المرأة والجنس في المجتمعات العربية، وسيعمل على برمجتها بعد زوال العقبات القانونية والوصول إلى حل مناسب".

ومعروف أن مسرحية "ديالي" لمسرح أكواريوم، التي أخرجتها المسرحية نعيمة زيطان، وكانت أثارت الجدل الكبير عند عرضها بالمغرب قبل سنوات الآن مستلهمة من مسرحية "مونولوغ المهبل"، وتتناول مجموعة من المفاهيم والتصورات المفاهيمية ذات العلاقة بجسد المرأة وتمثلاته سواء في الثقافة أو المخيال العاميين.

والمسرحية، التي كتبت نصها مها سانو وتقاسمت أدوارها أمل بنحدو وفريدة البوعزاوي ونورية بنبراهيم،  هي نتاج عملية استماع وتجميع شهادات 150 امرأة مغربية من كل الأعمار، استغرقت 7 أشهر وتوزعت عبر حوارات وتحقيقات ميدانية تم إنجازها في إطار أوراش "التعبير النسائي". وجاءت المسرحية من خلال الاشتغال على روح التصريحات سفرا في قلب حميمية النساء وفق تصورات النساء أنفسهن وعلاقاتهن هن مع حميميتهن.. وبالتالي، المسرحية كسرت طابوهات عديدة وكسرت جدار الصمت حول الجنسانية النسائية .

فطومة النعيمي