اقتصاد

من بينها وقف الضريبة ..هذه اقتراحات "الباطرونا" لاحتواء تداعيات "كورونا"

أحمد بلحميدي الاثنين 16 مارس 2020
لعلج
لعلج

AHDATH.INFO

اقترح  الاتحاد العام لمقاولات المغرب, عددا من الإجراءات على لجنة اليقظة التي التأمت   في اجتماع احتضنته صباح اليوم الاثنين مقر وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة, لتدارس التدابير التي سيتم اتخاذها لاحتواء تداعيات  فيروس "كورونا" صحيا واجتماعيا واقتصاديا.

الاتحاد الذي كان ممثلا برئيسه شكيب لعلج, اقترح تعليق الآجال الجبائية المستوجبة في 31 مارس المقبل, إلى جانب وقف أداء التكاليف المرتبطة بالأجراء بالنسبة لجميع القطاعات إلا تلك التي لم تتضرر من الأزمة.

كما  اقترحت "الباطرونا" وقف اقتطاع استحقاقات   للأبناك بالنسبة للمقاولات  الأفراد المتضررين  لاسيما المقاولات الصغيرة جدا والصغيرة والمتوسطة وكذلك الخواص المتضررين من الأزمة.

ولاحتواء أي تسريحات محتملة, طالب الاتحاد العام لمقاولات المغرب بإقرار نظان تعويض بالنسبة للأجراء من ذوي الرواتب الضعيفة ضحايا فقدان الشغل لأسباب اقتصادية ,يتم تفعيله من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وفضلا عن ذلك تطالب "الباطرونا" كذلك بوقف المراجعة الضريبية والإشعار لغير الحائز.

وحضرت "الباطرونا" صباح اليوم الاجتماع الذي عقدته لجنة اليقظة لاحتواء تداعيات "فيروس كورونا", وذلك إلى جانب كل من بعض أعضاء الحكومة, ووالي بنك المغرب والتجمع المغربي للأبناك.

كما اقترح ممثلو القطاع الخاص إنشاء صندوق لدعم القطاعات المتضررة التي لن تكون الإجراءات السابقة كافية لها، وذلك ال  جانب إعلان فيروس كورونا كحالة قوة قاهرة فيما يخص الصفقات العمومية.

ومن المرتقب أن تكشف اللجنة عن مختلف التدابير التي سيتم اتخاذها لمواجهة الانعكاسات الصحية والاجتماعية والاقتصاديية للوباء الذي ضرب 156 دولة.