اقتصاد

أسعار "الغازوال" والبنزين تنخفض بدرهم ابتداء من الاثنين

أحمد بلحميدي الاحد 15 مارس 2020
GAZ
GAZ

AHDATH.INFO

أسعار "الغاوال" والبنزين الممتاز تنخفض بمحطات الوقود بالمملكة.يأتي ذلك في الوقت الذي   تهاوت الأسعار بالأسواق العالمية للتبرول خلال الأسابيع الماضية إلى مستويات غير مسبوقة منذ تسعينيات القرن الماضي, وذلك  بسبب وباء "كورونا" وحرب حجم  الإنتاج بين  كل من العربية السعودية وروسيا .

وابتداء من غد  الاثنين, سيلاحظ المستهلكون انخفاض سعر اللتر الواحد من  "الغازوال" على العموم بدرهم واحد, فيما انخفض سعر اللتر الواحد من "البنزين" ب7.1 سنتيما, مع بعض الفروقات الطفيفة, حيث عمدت شركات أخرى إلى تخفيضات في حدود 0.95 درهما للتر الواحد من الغازوال.

وبهذه التخفيضات, سيتراجع سعر اللتر الواحد من "الغازوال" إلى   تحت عتبة 9 دراهم, فيما يتراجع اللتر الواحد من البنزين الممتاز إلى تحت عتبة 10 دراهم.

وفيما تعرف أسعار كل من "الغازوال" والبنزين الممتاز اختلافات طفيفة حسب شركات التوزيع وحسب المدن, فإنه من الصعب تحديد سعر محدد للمادتين.

لكن مقابل ذلك واستقراء  للأسعار المسجلة ببعض المحطات إلى حدود اليوم  الأحد, فإن هذه الأخيرة بلغت  , 8.88 درهما للتر الواحد من الغازوال و7.47 درهما بالنسبة للتر الواحد من البنزين الممتاز, وهو ما يعني أنه بعض التخفيض سيصبح اللتر الواحد من الغازوال 7.88 درهما, 9.47 درهما بالنسبة للتر الواحد من البنزين الممتاز.

وبسبب وباء "كورونا" وحرب الإنتاج بين المملكة العربية السعودية و روسيا, تراجعت أسعار البترول إلى مستويات غير مسبوقة منذ عقود, حيث اقترب سعر البرميل الواحد من النفط في بعض الأحيان خلال الأسابيع الماضية من 30 دولارا للبرميل الواحد.

هذه التطورات أحدثت نوعا من الانتظارية لدى المستهلكين بالمغرب, حيث ساد خلال الفترة الماضية ترقب إلى كيف ستتعامل  شركات توزيع المحروقات مع هذه الانخفاضات وما إذا كانت ستراجع أسعار البيع, وتقر تخفيضات توافق  تطورات الأسواق الدولية للنفط.