الصحراء

عامل اقليم بوجدور يدشن منصة الشباب بوجدور

محمد البوزيدي الأربعاء 11 مارس 2020
Présentation1
Présentation1

AHDATH.INFO

أشرف عامل صاحب الجلالة بإقليم بوجدور السيد إبراهيم بن إبراهيم  بحضور عدد من المسؤولين ورؤساء المصالح الخارجية والمنتخبين وسلطات مدنية وعسكرية وفعاليات شبابية،أمس الثلاثاء على تدشين منصة الشباب بوجدور، المنجز في إطار محور *تحسين الدخل والإدماج الاقتصادي للشباب* الذين تتراوح أعمارهم ما بين 18 و 35 سنة .

المشروع يأتي في إطار مساهمة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية في رفع تحدي رهان التنمية المحلية من خلال مقاربة مندمجة تهدف إلى الرفع من قابلية تشغيل الشباب وتطوير سوق الشغل وضمان استدامة المشاريع.

وتشكل هذه المنصة ملتقى للتفاعل بين مختلف المتدخلين العاملين في مجال إدماج الشباب في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، كما تمثل إجابة واقعية لانتظارات الشباب فيما يخص البحث عن فرص الشغل.

كما تستهدف هذه المنصة تمكين الشباب من تحقيق ذواتهم وطموحاتهم، و تزويدهم بوسائل متنوعة تمكنهم من تحفيز روح المبادرة والمقاولة لديهم، وتضمن لهم إدماجا سوسيو -اقتصادي أفضل. كما سيمكن شباب بوجدور من استفادة أفضل من البرنامج المندمج لدعم وتمويل المقاولات”، الذي تمت بلورته طبقا للتوجيهات الملكية السامية.

وتضم منصة الشباب بوجدور العديد من الفضاءات:

  • فضاء لاستقبال الشباب الذين يبحثون عن فرص لتحسين اندماجهم في الحياة الاقتصادية
  • فضاء الاستماع والتوجيه وذلك لاستقبال الشباب والاستماع إليهم قصد تلبية حاجياتهم وانتظاراتهم فيما يخص توفير فرص الشغل المتاحة واليات إحداث المقاولات وتوجيههم نحو فرص التكوين الملائمة والمستجيبة لطموحاتهم ومشاريعهم المهنية.
  • فضاء المواكبة والنشيط الاقتصادي وذلك من اجل مواكبة الشباب في مشاريع المهنية من خلال تنظيم ورشات عمل للمساعدة على الولوج الى فرص الشغل، أي دعم ريادة الاعمال وتعزيز الاقتصاد الاجتماعي التضامني وذلك عبر:

- المساعدة على الولوج الى فرص الشغل

- دعم الحس المقلاولاتي

- دعم الاقتصاد الاجتماعي التضامني

  • فضاء جمعوي وذلك لتطوير مهارات الفاعل الجمعوي وقدراته من أجل إعداد المشاريع وتنظيم ورشات عمل وعقد منتديات.

وتطمح منصة الشباب بوجدور إلى تحفيز الشباب على إحداث المقاولات، وتيسير الولوج إلى المعلومة ذات الصلة، إذ تعد المنصة فضاء للتنسيق بين كافة المتدخلين الاجتماعيين والاقتصاديين، إلى جانب ممثلي المقاولات والقطاع الخاص بالإقليم، حيث تضم كذلك فضاءات للقرب لوكالة التنمية الاجتماعية ووكالة الجنوب وفضاء للاعلام والتواصل للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية وفضاء للمساعدة الاجتماعية وفضاء للقراءة والمعلوميات وفضاء للتنشيط الاجتماعي والتربوي.