ثقافة وفن

آدم بلمقدم.. موهبة من الصحراء المغربية تتألق في ذي فويس كيدز

أحمد ردسي الاحد 12 يناير 2020
MBC5- the Voice Kids S3- Blind 2- Mohamad Hamaki's team- Adam Ben Lmkadem (2)(2)
MBC5- the Voice Kids S3- Blind 2- Mohamad Hamaki's team- Adam Ben Lmkadem (2)(2)

AHDATH.INFO

الحلقة الثانية من مرحلة الصوت وبس، من الموسم الثالث من ذي فويس كيدز على إم بي سي، كانت «كثير سبسيال وأوريجنال» باستعارة لغة وتعبير عضو لجنة التحكيم نانسي عجرم، لأنها حملت توقيعا مغربيا أصيلا من عاصمة الصحراء المغربية، مدينة العيون عبر صوتي موهبتين مغربيتين استثنائيتين، هما الأخوان آدم ومحمد بلمقدم حفيدا رمز التجديد في الأغنية الحسانية الفنان الراحل الناجم محمد عمر.

كانت البداية بآدم، الذي صعد منصة الأداء، لكن قبل ذلك كان لمشاهدي البرنامج ومشاهدي قنوات إم بي سي (إم بي سي 1 و إم بي سي العراق وإم بي سي مصر و إم بي سي 5) موعد مع روبورطاج حول الأخوين آدم ومحمد بلمقدم من مدينة العيون، حيث تعرف المشاهدون على جمال طبيعة الصحراء المغربية، وبعض عادات سكانها واقترب أكثر من المشاركين المغربيين ومن عائلتهما.

بعد ذلك جاءت مرحلة الأداء والتوقيع بالصوت، وفي الثواني الأولى من غناء آدم بلمقدم لأغنية الملحون «ناكر لحسان»، التي أعاد أداءها رضوان الأسمر بتوزيع جديد، وقف عاصي الحلاني وضغط على الزر ولف له اعترافا بموهبته الاستثنائية، ووقف له محمد حماقي وضغط على الزر ولف له، ثم تبعتهما نانسي عجرم.

وتأكيدا على تميز واستثنائية موهبة آدم بلمقدم، صعد عاصي الحلاني إلى منصة غناء المواهب والتحق بآدم بلمقدم ليهنئه، ويعترف له بأنه منذ الحلقة الأولى من البرنامج وهو ينتظر موهبة مثله، وهاهو الآن قد وجدها.

من جهتها قالت نانسي عجرم في حق آدم بلمقدم «كثير سبيسيال و أورجينال، غنيتي على طريقتك الخاصة»، معبرة على إعجابها بالزي الصحراوي (الدراعية التي كان يرتديها آدم).

من جهته، قال حماقي إن آدم صوت لديه خبرة رغم صغر سنه (14 سنة)، وأضاف: «أنا حسيت أنت تولدت بتغني»، وتابع بأن آدم بلمقدم هو مشروع نجم واعدا إياه بأنه سيقوم بمعيته بكل ما يتمناه إذا ما اختاره.

وفي الآخير قرر آدم بلمقدم الانضمام إلى فريق محمد حماقي.

بعده صعد إلى منصة الأداء أخو آدم، محمد بلقدم لكن لم يحالفه الحظ، رغم إشادة الجميع بموهبته، داعين إياه إلى  إعادة المشاركة في الموسم القادم من البرنامج، وهو ما وعد به محمد بلمقدم لجنة تحكيم البرنامج.

تجدر الإشارة إلى أن آدم ومحمد بلمقدم كان قد غنيا في افتتاح الدورة الأخيرة من مهرجان الفيلم الوثائقي حول الثقافة والتاريخ والمجال الصحراوي الحساني بمدينة العيون، وأبهرا الحضور بصوتيهما وأدائهما الرائع.

من جهة أخرى، أسفرت الحلقة الثانية من برنامج ذي فويس كيدز (مرحلة الصوت وبس) عن تأهل كل من  نسرين بوشناق من تونس، وعبد الرحمن سعيد من مصر (فريق نانسي)، وآدم بلمقدم (المغرب) ومينا فهيم من مصر (فريق حماقي)، وعلي المهتدي من اليمن ومارون بو عبسي من لبنان، وأزهار عصام من مصر، وياسمين ناصر الدين من سوريا (فريق عاصي الحلاني).

وفي تعليق لجنة التحكيم على  مستوى المواهب والبرنامج في موسمه الثالث، قال محمد حماقي إن «الموسم الجديد من البرنامج، يشهد انضمام «بحر من المواهب» بشخصيات مختلفة وتنوع رهيب، بعضهم يغني طربا أصيلا، وبعضهم الآخر يتمتع بخفة ظل تشيع جوا من البهجة والابتسامة على وجوهنا ووجوه الجمهور».

وعلق عاصي الحلاني قائلا إن «كل موهبة في البرنامج تبهرنا بشخصيتها وحضورها»، لافتا إلى «أنني أعجز عن وصف طيبتهم وعفويتهم وطفولتهم التي تعود بناء إلى زمن البراءة، وهذا يشعرني بأنهم ملائكة يقفون على المسرح».

وقالت نانسي أنه «من الجميل والممتع، أن نرى مواهب صغيرة في السن، لكنها ليست كذلك في فنها وغنائها»، مؤكدة أن «المواهب في هذا الموسم تفاجئنا بأفكار وتفاصيل لا نتوقعها، من جيل واع ويعرف ما يريد».