السياسة

أوكرانيا كانت لديها أدلة على هجوم صاروخي على طائرتها المنكوبة حتى قبل بلاغ إيران

وكالات السبت 11 يناير 2020
Capture
Capture

AHDATH.INFO

أكدت أوكرانيا ،اليوم السبت 11 يناير ، أنه كانت لديها أدلة على هجوم صاروخي على طائرتها المنكوبة حتى قبل بلاغ إيران الرسمي .

وأوضح سكرتير مجلس الأمن القومي والدفاع الأوكراني أليكسي دانيلوف ،في تصريح لوكالة الأنباء المحلية "أوكرينفورم" ، أن أوكرانيا كانت لديها "أدلة على هجوم صاروخي على طائرتها ،التي أسقطت يوم الأربعاء الماضي قرب العاصمة الإيرانية طهران ،وذلك حتى قبل أن تعلن إيران عن معطياتها الرسمية " .

وأضاف أليكسي دانيلوف أنه "وقبل ذلك لم تغير إيران موقفها، فيما كانت أوكرانيا متيقنة من المعلومات الخاصة بإسقاط الطائرة المنكوبة"، مشيرا الى أن هذه المعلومات "متيقنة منها كييف حتى قبل الإعلان عنها من قبل الشركاء الدوليين".

وقال إن الخبراء الأوكرانيين ،الذين أرسلوا إلى طهران على وجه الخصوص للمشاركة في عمليات البحث "وجدوا أدلة على أن الطائرة تعرضت لضربة صاروخ اقتنته السلطات الإيرانية من قبل من حهات خارجية معروفة ".

ووفقا لذات المصدر ، فإن "وجود هذه الأدلة لدى كييف ، وكذلك البيانات العامة التي توصل إليها الخبراء الأوكرانيون حول الحادث أثرت على إيران وأحرجتها ".

وصباح يوم 8 يناير الجاري ، وبعد مغادرتها مطار طهران ،تحطمت طائرة الخطوط الجوية الدولية الأوكرانية وكان على متنها 176 شخصا، 167 راكبا و 9 من أعضاء الطاقم جميعهم لقوا مصرعهم ،من بينهم 11 أوكرانيا- اثنين من الركاب وأفراد الطاقم التسعة ، وكان من بين القتلى أيضا 82 مواطنا إيرانيا ،و 63 كنديا ،و 10 من السويد ، 4 من أفغانستان ، وكذلك 3 مواطنين ألماني وبريطانيين.