اقتصاد

خلل نظام التصريح المعلوماتي بالموانئ ل «بريد المغرب» يهدد مصالح المصدرين والمستوردين

رشيد قبول الأربعاء 08 يناير 2020
B0CAAFA6-54FE-4649-86ED-3E07F337611F
B0CAAFA6-54FE-4649-86ED-3E07F337611F

Ahdath.info

أصبح الرواج التجاري للموانئ المغربية مهددًا بالشلل بعد عطل أصاب عطل نظام التصريح المعلوماتي الذي يتكلف به «بريد المغرب» بتوفير المفاتيح الإلكترونية الخاصة بالولوج إلى نظام «بدر» الجمركي.

وحسب مصادرنا، فإنه ومنذ مطلع السنة الميلادية الجديدة، أصبح المعشرون الجمركيون يجدون صعوبة بالغة في الحصول على مفاتيح ( clé USB) ظل يمنحها لهم «بريد المغرب » بعد استخلاصه مبلغ 1500درهم عن كل مفتاح يتيح لهم الولوج إلى نظام بدر للتعشير الجمركي.

مصالح الجمارك مطالبة بالتدخل

وأوضحت مصادرنا أن أزيد من ألف معشر جمركي في المغرب ، ممن يملك كل واحد منهم أربعة مفاتيح على الأقل للولوج لنظام«بدر»، أصبحوا مهددين بعطالة اضطرارية، بسبب خلل تقني لدى مؤسسة «بريد المغرب»، مما يهدد مصالح المصدرين والمستوردين على حد سواء بموانئ المملكة.

وتساءلت مصادرنا عن دور مديرية الجمارك فيما يقع، علما أن مصاريف التخزين والتأخير تقدّر بالملايير ويتحملها المنعشون والمستوردون الذين يتهمون «بريد المغرب» بالتلاعب بمصالحهم وخدمة مصالح شركات الملاحة الأجنبية التي تحول ملايير كراء الحاويات بالعملة الأجنبية خارج المملكة.

وفي محاولة لاستقصاء رأي مؤسسة «بريد المغرب» لمعرفة رأيها في هاته الأعطاب التي آليات حيوية بالموانئ، باءت جميع محاولاتنا بالفشل، بعد أن ظلت اتصالاتنا بدون مجيب.