السياسة

اجتماع طارئ لوزراء الخارجية العرب يرفض القرار الأمريكي حول المستوطنات

وكالات الاثنين 25 نوفمبر 2019
1026149356
1026149356

AHDATH.INFO

أعلن وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماع طارئ، اليوم الاثنين 25 نونبر، في القاهرة "رفضهم" القرار الأمريكي الذي اعتبر المستوطنات الاسرائيلية في الاراضي الفلسطينية المحتلة غير مخالفة للقانون الدولي.

وأكد الوزراء في قرار صدر في ختام اجتماعهم المخصص للموقف الأمريكي الجديد "إدانة ورفض قرار الولايات المتحدة باعتبار هذا القرار باطلا ولاغيا وليس له أثر قانوني وأنه مخالفة صريحة لميثاق وقرارات الأمم المتحدة".

وأعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو في 18 نونبر الجاري ان المستوطنات الإسرائيلية لا تعد "في ذاتها غير متسقة مع القانون الدولي"، رغم قرارات مجلس الأمن التي تعتبر المستوطنات غير قانونية كونها مقامة على أراض فلسطينية محتلة.

ياتي هذا الموقف المفاجىء لادارة الرئيس دونالد ترامب بعد اعترافها بالقدس عاصمة لإسرائيل وبسيادة الدولة العبرية على الجولان السوري المحتل.

ويضع هذا التحو ل الولايات المتحدة في مواجهة مع الأسرة الدولية بكاملها. وقد قوبل بانتقادات من الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة.

ويعيش أكثر نحو 630 ألف إسرائيلي في القدس الشرقية والضفة الغربية إلى جانب أكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني. ولا تزال مسألة المستوطنات بين أبرز الملفات الشائكة في إطار النزاع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ عقود.