اقتصاد

في انتظار البداية الفعلية.. حافلات مستعملة تصل إلى ميناء الدار البيضاء

أحمد بلحميدي الاثنين 25 نوفمبر 2019
BUS
BUS

AHDATH.INFO

بدأت تصل دفعات الحافلات المستعملة الموجهة لتدبير المرحلة الانتقالية لما قبل اقتناء حافلات جديدة في سنة 2021 إلى ميناء الدار البيضاء.

وينص دفتر التحملات الموقع بين "ألزا" الشركة المفوضة بالنقل الحضري بالعاصمة الاقتصادية ومؤسسة التعاون ن بين الجماعات بالدار البيضاء على اقتناء 700 حافلة جديدة, نصفها ستشتريه "ألزا" فيما يتكلف الصندوق باقتناء النصف الأخير.

لكن أمام الأزمة والتذمر غير المسبوق لساكنة المدينة , حيث هناك  250 حافلة فقط, وأغلبها مهترئ تجوب المدينة مقابل ملايين السكان, ارتأت "ألزا" كراء حافلات مستعملة من أجل الاستجابة مؤقتا لبعض حاجيات الساكنة في انتظار استقبل الحافلات الجديدة.

ومن بين 300 حافلة مستعملة منتظر قدومها  في أفق الأشهر الثلاثة المقبلة من عدة دول أوروبية, استقبل ميناء الدار البيضاء شحنة ,تتكون من ثلاثين حافلة مستعملة للنقل الحضري قادمة من بلدان هولندا وإيطاليا وإسبانيا.

ومقابل ذلك, سيتعين على الساكنة البيضاوية انتظار نونبر 2021 قبل رؤية الحافلات الجديدة المنصوص عليها في العقد بين الطرفين. 350 حافلة ستقتنيها "ألزا", فيما النصف الآخر ستوفرها مؤسسة التعاون بين الجماعات بالدار البيضاء.

ويمتد العقد المبرم مع شركة " ألزا " لعشر سنوات وذلك مقابل 200 مليار درهم.