اقتصاد

مجمع الفوسفاط.. تطبيق تفاعلي لمواكبة الفلاحين عبر الهواتف الذكية

أحمد بلحميدي الاثنين 25 نوفمبر 2019
مجمع الفوسفاط
مجمع الفوسفاط

AHDATH.INFO

في خطوة غير مسبوقة, طور المجمع الشريف للفوسفاط تطبيقا هاتفيا لتعزيز القرب مع الفلاحين المغاربة. يتعلق الأمر بالتطبيق التفاعلي " @tmar ", يطمح من خلاله المجمع إلى توفير الإرشادات  وباقة من خدمات المواكبة.

إذ يكفي الولوج إلى الموقع, ووضع المعلومات الخاصة بالقطعة الأرضية وبموقعها, ليتمكن الفلاح من الحصول على الإرشادات في مختلف الجوانب الزراعية والتقنية والعملية, وحتى على مستوى البيانات المناخية, وحتى تلك المتعلق بالتسميد واتخاذ القرارات من لدن الفلاحين من خلال تقدم دعم مشخصن, علما بأن حوالي 150 مهندسا في عدة تخصصات وضعوا رهن هذا المشروع غير المسبوق بالمغرب.

"مايبعث على الافتخار هو أن هذا التطبيق منتوج مغربي خالص 100 في المائة", تقول فتيحة الشرادي نائبة رئيس المجمع الشريف للفوسفاط المكلفة بالتنمية الفلاحية, مشيرة في لقاء مع وسائل الإعلام صباح اليوم الاثنين بالدار البيضاء, إلى أنه تماشيا مع انتشار الهواتف الذكية وسط الفلاحين, تم إطلاق هذا التطبيق "المجاني" المحتوي على باقة من الخدمات لمواكبة الفلاحة المغربية.

التطبيق متوفر حاليا باللغة العربية  والفرنسية, لكن مستقبلا ستنضاف الأمازيغية, تضيف الشرادي, مضيفة بأن التطبيق جاء كذلك ثمرة شراكات مع  وزارة الفلاحة ومع المؤسسات العلمية المغربية المرتبطة بالمجال الفلاحي.

كما جاء هذا التطبيق ثمرة عمل ميداني مع الفلاحين, إذ تم تصميمه وفق احتياجاتهم واهتماماتهم, تلفت المتحدثة ذاتها موضحة بأن " @tmar   " حاليا  ست خدمات, في انتظار رفع هذا العدد مستقبلا, بل إن القائمين على التطبيق يفكرون بإدراج اللغة الانجليزية مستقبل من أجل تمكين الدول الإفريقية مثلا من الاطلاع على هذه التجربة.

كما يغطي هذا التطبيق التفاعلي والمعتمد على الذكاء الصناعي, والأقمار الصناعية العديد من المحاصيل الأكثر انتشارا في المغرب (الحبوب، القطاني، الأشجار المثمرة والخصروات)،فيما سيتم إغناء هذا التطبيق باستمرار وفقا لاحتياجات الفلاحين من أجل تقديم خدمات جديدة

وأما بالنسبة لهذه الخدمات فتهم:

  1. التتبع الحقلي : خدمة توفر للفلاح أدوات للمساعدة من أجل تتبع الحقل طيلة المسار التقني للزراعة.
  2. Mon NPK : أداة علمية تمكن من مساعدة الفلاح في اختيار أسمدة NPK الواجب استعمالها من أجل مردودية مثالية. تأخذ هذه الخدمة في عين الإعتبار الإمكانات المناخية والزراعية للجهة إضافة إلى تحاليل التربة ونوعية الزراعات.
  3. محاكاة الربحية : تمكن هذه الخدمة الفلاح من تبني نهج اقتصادي يؤكد على نجاعة العمليات وربحيتها قبل التنفيذ.
  4. الطقس : بفضل هذه الخدمة، يتلقى الفلاح في الوقت الحقيقي البيانات والتوقعات الجوية لمنطقته بشكل دقيق ( التساقطات المطرية، التبخر، الرياح، رطوبة التربة …)
  5. معلومات الأسواق : خدمة تقدم المعلومات حول الأسعار العالمية للمنتجات الفلاحية التي تحظى باهتمام الفلاحين والنظام الإيكولوجي.
  6. دكتور النباتات : بفضل الذكاء الإصطناعي، تساعد هذه الأداة الفلاح على تحديد "أعداء النباتات" واقتراح وسائل العلاج الملائمة، إذ يكفي أن يلتقط الفلاح صورة للنبتة المريضة ويقوم النظام تلقائيا بعملية التشخيص واقتراح استراتيجية المكافحة المناسبة.