ثقافة وفن

تورنتو تحتفي لمدة أسبوع بالتنوع الثقافي للمملكة

ومع الاحد 17 نوفمبر 2019
OLYMPUS DIGITAL CAMERA
OLYMPUS DIGITAL CAMERA

AHDATH.INFO

تحتضن مدينة تورونتو الكندية في الفترة من 18 إلى 24 نونبر الجاري فعاليات الأسبوع الثقافي المغربي، الذي سينظم بمبادرة من السفارة المغربية بكندا تخليدا للذكرى الـ44 للمسيرة الخضراء والذكرى الـ64 لعيد الاستقلال.

وستكون هذه التظاهرة، المنظمة بتعاون مع القنصلية المغربية والمركز الثقافي "دار المغرب" بمونريال وشركاء مؤسساتيين مغاربة وكنديين وجمعيات من المجتمع المدني للجالية المغربية في تورنتو، فرصة لإبراز التنوع الثقافي للمغرب وتراثه الحضاري العريق، من خلال تسليط الضوء على غنى الصناعة التقليدية للمملكة والتعريف بمدنها التاريخية ومقوماتها السياحية وهويتها المتعددة الروافد.

وسيتم إعطاء انطلاقة هذه التظاهرة الثقافية من خلال حفلين لرفع العلم الوطني بحضور العديد من الشخصيات الكندية الفدرالية والإقليمية، الأول بعمودية مدينة تورنتو اليوم الأحد، والثاني في برلمان أونتاريو غدا الاثنين.

ويشمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم معرض للصور حول الدار البيضاء، وعرض فيلم وثائقي حول الصناعة التقليدية المغربية، فضلا عن ورش للخط العربي، وعروض للأطفال وعرض للقفطان المغربي.

كما سيتم تنظيم ندوات سينشطها أكاديميون بارزون حول مواضيع البربر واليهود، والحوار بين الثقافات، وأهل الكتاب وجامعة القرويين.

ويتيح الأسبوع الثقافي المغربي، الذي سيقام في متحف "آغا خان" وفي ساحة المترو بتورنتو، فرصة التعرف بشكل أفضل على فن الطبخ بالمملكة، الذي يجسد أحد الجوانب الأساسية لفن العيش المغربي ويبرز غنى الحضارة المغربية المتعددة الروافد.

وستتخلله سلسلة من العروض الموسيقية والرقصات الفلكلورية، بمشاركة الأوركسترا الأندلسية بمونريال و"مجموعة سهر"، على الخصوص.

كما ستتميز هذه التظاهرة بتنظيم منتدى اقتصادي غدا الاثنين بمشاركة فاعلين يمثلون الاتحاد العام لمقاولات المغرب، والقطب المالي للدار البيضاء، والوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات وغرفة التجارة الكندية المغربية.

وسيتم أيضا، على هامش هذا الأسبوع الثقافي، تنظيم قنصلية متنقلة في تورنتو لتقريب الإدارة من أفراد الجالية المغربية المقيمين بهذه المدينة ومحيطها.